Work and profit : التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية


 التجارة الالكترونية    
E-commerce  

"بسم الله الرحمن الرحيم "

التجارة إلكترونية


التجارة الإلكترونية E-Business)) تعريبها الصحيح هو الأعمال الإلكترونية لأن الـ E-Business  لا يضم التجارة فحسب بل يتعدى ذلك، ولكن عامة ما يعتقد الناس أنها مجرد التجارة أو بيع السلع عبر الإنترنت. الأعمال الإلكترونية هي عملية إقحام تكنولوجيا المعلومات وخاصة الإنترنت في المعاملات بين العميل ومقدم الخدمة وإقحامها أيضا في عملية تسويق وابتكار المنتج، أي احتواؤها في حلقة الإنتاج وذلك يكون في أحسن الظروف بداية من المزود بالمواد الخام وانتهاء بالعميل المستخدم.


  ماذا تعنى التجارة الالكترونية ؟

 


التجارة الالكترونية هو علم وفن بيع المنتجات و الخدمات عبر الانترنت . بيع البضائع والخدمات بالمعنى التقليدى اصبح من الممكن القيام به الكترونياً عن طريق المواقع الالكترونية و البرامج التى تمكنك من التسويق عبر الانترنت بما فى ذلك  عرض المنتجات، والطلب عبر الإنترنت، وإدارة المخزون.

وهى تعتمد على تبادل الاعمال بدون المعاملات الورقيه باستخدام التبادل الإلكتروني للبيانات (EDIالبريد الإلكتروني، لوحات الإعلانات الإلكترونية، و الفاكس، والتحويل الالكتروني للأموال.

مفهوم التجارة الإلكترونية هو كل شيء عن استخدام الإنترنت للقيام بالاعمال التجارية بطريقة أفضل وأسرع . وذلك عن طريق بذل جهد جاد على الانترنت ومحاوله دمج عملك فى العالم الحقيقى مع عملك على الانترنت عن طريق موقعك الالكترونى للحصول على اقصى استفادة . فقط جرب لترى النتائج بنفسك .
 
متطلبات التجارة الالكترونية 


- 1  اقتناء جهاز حاسب.                              2- برنامج مستعرض للإنترنت.
  3 - اشتراك بالإنترنت.                              4- بطاقة شراء للتسوق عبر الإنترنت 

فوائد التجارة الالكترونية :


- 1  تسهل عمليات التبادل؛ لأنها تعمل على الربط بين الإنتاج والتوزيع.  
 2 - تخلق فرص العمل وتوفر النفقات.
 3- تساعد على التطور في الابتكارات التقنية.
 4- تفتح للبائع منفذ تسويقي عالمي يعمل 24 ساعة يومياً, يوفر معلومات كاملة عن منتجاته.
 5- تفتح للمشتري المجال للمقارنة والاختيار بين مختلف المنتجات والأسلوب المناسب للدفع وطرق الشحن وخلافه.
 6- تقلل من أهمية الارتباط بين الزمان والمكان.
 7- توفر السرعة في الوصول للعملاء.
 8 - تسهل التعامل مع المنافسة بانفتاح واسع على المستجدات الفنية.
 9- تساعد في إسراع عجل التقدم البشري.
 


ومن الفوائد ايضا التي تعود علي الزبائن من التجارة الالكترونية

توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية e-market بشكل دائم طيلة اليوم ودون أي عطلة ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية E-money.

حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.

خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.

نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني e-market الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاهم.
 

ما هى اهم مميزات استخدام التجارة الالكترونية ؟

من اهم هذه الفوائد التى نتجت عن استخدام التجارة الالكترونية هى تخفيض التكاليف التسويقية . لانها ساهمت  فى تخفيض الاسعار للمنتجات النهائية للسلع مما اتاح الفرصة للشركات الصغيرة المنافسة , وتشمل تكاليف النقل والاعلان والتسويق للمنتجات و الطباعه كما ان التجارة الالكترونية تمتاز عن التسويق التقليدى بخفض تكاليف السفر والطباعه وتقليل الايدى العاملة كما ان هناك بعض التكاليف التى قد تندثر تماما على سبيل المثال اذا كانت السلعه الكترونية تسلم عن طريق الانترنت مثل الكتب الالكترونية .

-1السرعة و السهولة فى الاستخدام
-2توفير الوقت
-3توفير المجهود
-4تعدى حدود المكان و الزمان
-5تنوع تطبيقاتة و خدماتة
-6إنخفاض التكاليف

اهم التكاليف التى خفضتها التجارة الالكترونية

1- تخفيض فى راس المال :

استخدام التجارة الالكترونية يساعد فى الوصول الى العملاء بدون نفقات بناء او تاجير مكان للشركة . امتلاكك لموقع الكترونى واحد تستطيع من خلاله بيع البضائع و الخدمات دون الحاجة الى متجر فعلى . كما انه ممكن ان يصل الى عملاء من جميع انحاء العالم .

2- تخفيض تكاليف الايدى العاملة :

التجارة الالكترونية تقلل من تكاليف الايدى العاملة . حيث انها تقلل الحاجة الى افراد البيع ومن الممكن ان تلغىهم تماما  . الشركات سوف تستمر فى تقديم دعم للعملاء , ولكن التكلفة فى خدمة العملاء فى التجارة الالكترونية اقل بكثير من فريق العمل فى التسويق التقليدى .

3- تخفيض تكاليف التسويق :

التسويق الالكترونى على الانترنت اكثر فاعليه من اى طريقة تسويقية اخرى . فى معظم الحالات عائد الاستثمار من خلال التسويق الالكترونى اكثر بكثير من اى طريقة فى التسويق التقليدى مثل الاعلانات المطبوعه والاعلان فى الراديو والتلفزيون كما ان تكلفته قليله جدا مقارنة بالطرق التقليدية الاخرى .

4- تخفيض تكاليف التوزيع :

مستخدمى التجارة الالكترونية يقوموا بشحن بضائعهم من مستودعات مركزية . هذا يلغي الحاجة لشراء متاجر متعددة، ويقلل من إجمالي تكاليف التوزيع . كما ان الكثير من مستخدمى التجارة الالكترونية يضيفوا خدمة الشحن والنقل الى العملاء .

5- تخفيض الضرائب :

التجارة الالكترونية ستؤدى الى تخفيض الضرائب على بعض المهن التى ممكن ان تختفى نتيجة لاستخدام التجارة الالكترونية . ستزول بعض المهن مثل المتاجر الصغيرة , مكتبات بيع الكتب حيث سيتم الاستعاضة عنها بالكتب الالكترونية او تسليمها بالبريد العادى لو كانت نسخة حقيقية . كما ان التعاملات المالية على الانترنت قد يؤدى الى زوال مهنة الصرافة . كل ذلك يؤدى الى تقليل تكلفة  الضرائب المترتبة على هذه المهن .

مستقبل التجارة الالكترونية :
يتزايد يوماً بعد يوم عدد التجار الذين يعربون عن تفاؤلهم بالفوائد المرجوة من التجارة الإلكترونية، إذ تسمح هذه التجارة الجديدة للشركات الصغيرة بمنافسةَ الشركات الكبيرة. وتُستحدَث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي يواجها الزبائن، ولا سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت، وأهم هذه التقنيات بروتوكول الطبقات الأمنية Secure Socket Layers- SSL وبروتوكول الحركات المالية الآمنة Secure Electronic Transactions- SET ويؤدي ظهور مثل هذه التقنيات والحلول إلى إزالة الكثير من المخاوف التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، وخلاصة الأمر أن التجارة الإلكترونية قد أصبحت حقيقة قائمة، وأن آفاقها وإمكاناتها لا تقف عند حد 



 
التبادل الإلكتروني 

B2B  على الإنترنت نموذج الأعمال التي قد قطعت شوطا طويلا منذ الأيام الأولى للتبادل الإلكتروني للبيانات والذي يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها الراسخة والممارسات التجارية.
نظم التبادل الإلكتروني للبيانات مكلفة ولا يمكن الاستفادة من تطبيقات عبر مختلف الشركات التجارية، على الرغم من الكثير من الجهود التي بذلت لتوحيد التبادل الإلكتروني للبيانات المعاملات.
أثرها على الهياكل التجارية
B2B تمثل الأسواق الأكثر كفاءة من حيث الهياكل التجارية لأنها تدعم العديد من العلاقات التي تربط بين العديد من المشترين والموردين لان تجمع الموردين يضخ المزيد من السيولة في السوق، تجمع المشترين في السوق ويزيد من إجمالي حجم الشراء مثل المزادات العلنية.

انواع التجارة الالكترونية ؟


1- تجارة الكترونية من الشركات الى الشركات (business to business or B2B) : مثل Cisco .
2- تجارة الكترونية من الشركات الى الافراد (business to consumer or B2C) : مثل Amazon .
3- تجارة الكترونية من الافراد الى الافراد consumer to consumer or C2Cمثل eBay 




فمن مزايا الإنترنت القدرة على ربط نشاط معين بنشاطات أخرى وجعل البيانات الخاصة بنشاط معين متاحة بشكل واسع النطاق داخل الشركة وخارجها.


من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين