Work and profit : تنسيق المرحلة الثانية - المرحلة الثالثة الالكتروني

تنسيق المرحلة الثانية - المرحلة الثالثة الالكتروني

تنسيق الدبلومات الفنية 2018 - موعد تنسيق الدبلومات (الزراعي – الصناعي – التجاري – الفندقي) - توقعات تنسيق دخول الجامعات

وتقوم وزارة التربية والتعليم بإتاحة موقع التنسيق الإلكتروني تيسيرا على الطالب لتسجيل رغباته، ويتم فتح باب التنسيق في كل عام، بعد الانتهاء من الإعلان عن نتائج الدبلومات الفنية، وبعد انتهاء تظلمات الطلاب، في موعد يتم تحديده لاحقا، ويتم إغلاقه من جديد لحين أداء الطلاب امتحانات الدور الثاني والإعلان عن نتائجه.

 

 

يتطلع الطلاب الناجحين في الدبلومات الفنية هذا العام للتعرف على نتائج قبول الطلاب في العام الماضي ونسب استقبال الكليات لهم، ونعرض عليكم تنسيق 2017، والذي حدده إقبال الطلاب على التسجيل في كليات محددة وكذلك نسب نجاحهم، مقارنة بالعام السابق:
  • الطلاب الحاصلين على 75%: كلية الهندسة – الزراعة – الخدمة الاجتماعية – الفنون التطبيقية(في أفسام محددة فقط) – كلية التربية النوعية – كلية الآثار – المعهد العالي للتمريض – كلية السياحة والفنادق – كلية الفنون الجميلة.
  • الحاصلين على الحد الأدنى 60%: دبلوم المدارس الثانوية الفنية.
  • الحاصلين على حد أدنى 75%: مساعدي خدمات صحية.
  • الحاصلين على حد أدنى 60%: دبلوم المدارس الفنية المتقدمة 5 سنوات.
  • الحد الأدنى 60%: دبلوم فني تابع لوزارة التعليم العالي.

 

شروط تنسيق قبول الطلاب للدبلومات الفنية

 

  1. فتح باب القبول حسب التوزيع الجغرافي لمحل إقامة الطالب متقيدا باللوائح الداخلية للكليات، في حين اشترطت اختبارات القدرات، ومدى استيعابها للطلاب.
  2. تقتصر كليات القمة للحاصلين على الدبلوم بنسبة نجاح 75%، وذلك بنظام 5 سنوات أو 3 سنوات، أو سنتين بعد الثانوية العامة.
  3. تكون نسبة قبول الكليات من الطلاب الحاصلين على شهادات الدبلومات الفنية، نسبة استيعاب الكليات منهم، لا تزيد عن 10% من إجمالي الإعداد المقبولة فيها.
  4. يقوم مكتب التنسيق بتوزيع الطلاب ويتم قبولهم بتلك الكليات حسب النظام الداخلي لكل كلية، في حين لا توجد أماكن شاغرة أو اشترطت الكليات عمل اختبارات قدرات قبل القبول.
  5. لا يقيّد الطالب بالتخصص الذي كان عليه في شهادة الدبلوم، التجاري – الصناعي – الزراعي – الفندقي، وذلك لوجود سنة إعدادي في تلك الكليات للتخصص، كليات الهندسة والتربية والتعلم الصناعي، وذلك باستثناء المعامل البيولوجية بكليات الزراعة، شعب الترميم بكليات الآثار، شعب الفنون بكليات الفنون الجميلة والتطبيقية.
  6. يتم استثناء أوائل الدبلومات الفنية من قاعدة التوزيع الجغرافي للكليات بينما لا يتم استثنائهم من اختبارات الكليات وحاجة الكليات للطلاب.
تلتزم الجامعات بالمواعيد المقررة لإجراء اختبارات القدرات على موقع التنسيق كما تكون مسؤولة بشكل كامل عن نتائج الاختبارات، كما تكون ملتزمة بعدم إجراء الاختبارات مرة ثانية لمن لم ينجح باختبارات القدرات، حرصا على مناخ عادل بين جميع الطلاب المتقدمين.
وينتظر طلاب الدبلومات الفنية، من نظام الثلاث سنوات وكذلك نظام الخمس سنوات، انتهاء تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة والثانية، وامتحانات الدور الثاني للدبلومات الفنية لبداية تنسيق دخول الجامعات والمعاهد المختلفة.

 

 

 

 

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين