Work and profit : قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية باستخدام التحليل المالي - من يريد أن يتعلم قراءة القوائم المالية وتقارير التحليل الأساسي يدخل ويتدلل

قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية باستخدام التحليل المالي - من يريد أن يتعلم قراءة القوائم المالية وتقارير التحليل الأساسي يدخل ويتدلل

قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية باستخدام التحليل المالي


نتناول هنا مناقشة موجزة حول قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية باستخدام التحليل المالى وذلك لأغراض الحكم على مدى تحقيق الشركة لأهدافها والتوازن المفترض أن تحققه الإدارة بين مصادر الأموال وأوجه استخدام تلك الأموال المتاحة.

وبالرغم من أن عملية قراءة وفهم وتفسير القوائم المالية تتطلب نوعاً خاصاً من الإدراك والوعي المحاسبي حول المبادئ والفروض والقواعد المحاسبية المستخدمة في إعداد تلك القوائم. إلا أن المجال لا يتسع هنا للتعرض لتلك الجوانب، ونكتفي بعرض الأساسيات المتعلقة بأهم المؤشرات المالية شائعة الاستخدام والتي جرى العرف على تسميتها بالتحليل المالي Financial Analysis والذي هو في الحقيقة تحليل للقوائم المالية (المحاسبية) حيث أن مجال التحليل المالي أوسع بكثير من مجال تحليل القوائم المالية.

تحليل القوائم المالية Financial Statement Analysis

إن تحليل القوائم المالية يعتبر بمثابة الخطوة الأولى في مراحل فهم وتفسير محتوى تلك القوائم لأغراض استخدامها في المجالات التي تهم مستخدميها سواء كان ذلك لأغراض الائتمان أو الاستثمار أو من وجهة نظر إدارة المشروع عند تقييم الأداء بالمقارنة بالمشروعات الأخرى وفي ظل الظروف الاقتصادية السائدة.

أدوات التحليل المالي Techniques of Financial Statement Analysis

هناك أدوات عديدة تستخدم عادة في مجال تحليل القوائم المالية. وتفاوت هذه الأدوات فيما بينها إنما يعكس تفاوتاً في درجة التحليل المطلوبة وكذلك تفاوتاً في مجالات استخدام نتائج التحليل بالإضافة إلى تفاوت احتياجات مستخدمي القوائم المالية. ويمكن لنا تلخيص الأدوات الأساسية في تحليل القوائم المالية فيما يلي:

1 التحليل الأفقي Horizontal Analysis

يهتم التحليل الأفقي بدراسة التغيرات التي تحدث لعناصر القوائم المالية من فترة مالية إلى فترة مالية أخرى. بمعنى أنه يهتم بدراسة مبالغ ونسب التغيرات، وهذا بطبيعة الحال يتطلب توفر مجموعة من القوائم المالية المقارنة Comparative حتى يمكن قياس مبالغ ونسب التغيرات ثم التوصل إلى نتيجة من تحليل التغيرات. ويمكن لنا القول أن التحليل الأفقي يساعد في فهم وتفسير الاتجاهات بين الفترات المالية لعناصر القوائم المالية.

2التحليل الرأسي Vertical Analysis أو (التوزيع النسبي لعناصر القوائم المالية( Common–Size Statement

يهتم التحليل الرأسي بقياس نسبة كل عنصر من عناصر القائمة المالية إلى قيمة أساسية في تلك القائمة تستخدم كأساس لقياس التوزيع النسبي لعناصر القائمة المالية. وعلى سبيل المثال يمكن قياس نسبة النقدية إلى إجمالي الأصول ثم المخزون السلعي إلى لإجمالي الأصول. وهكذا تتم نسبة كل عنصر من عناصر الميزانية إلى إجمالي الميزانية. ويمكن بطبيعة الحال القيام بنوع آخر من التوزيع النسبي وهو نسبة كل عنصر من عناصر الميزانية إلى إجمالي المجموعة التي ينتمي إليها العنصر مثل نسبة النقدية إلى إجمالي الأصول المتداولة، والمخزون إلى إجمالي الأصول المتداولة. في حين يتم نسبة العدد والآلات إلى إجمالي الأصول الثابتة وهكذا… يفهم من هذا أن التحليل الرأسي يهتم بقياس النسب المئوية لتوزيع عناصر القوائم المالية ولا شك أن هذا يساعد الإدارة في فهم مكونات القوائم المالية بطريقة أكثر سهولة حيث أن الاعتماد على القيم النقدية المطلقة بتلك القوائم قد لا يساعد على فهم مغزى محتوى تلك القوائم.

3. تحليل النسب المالية (المعدلات Ratio Analysis (


إن التحليل باستخدام النسب المالية Ratio يعتبر من أهم وسائل وأدوات التحليل للقوائم المالية ومن أكثرها شيوعاً لدرجة أن الغالبية تخلط بين التحليل بالنسب المالية للقوائم المالية والتحليل المالي الذي هو أعم وأشمل من مجرد تحليل القوائم المالية.

ومهما يكن من أمر فإن التحليل باستخدام النسب المالية يهتم بقياس العلاقات بين بعض القيم في القوائم المالية سواء كانت تلك القيم في نفس القائمة المالية- الميزانية مثلاً- أم قيم مشتقة من أكثر من قائمة مالية- الميزانية وقائمة الدخل مثلاً.

وهناك مجالات عديدة يستخدم فيها أسلوب تحليل القوائم المالية من خلال النسب المالية Financial Ratio ومن بين هذه المجالات نذكر ما يلي:

1) تحليل السيولة Liquidity Analysis.
2) تحليل الربحية .Profitability Analysis
3) تحليل النشاط Activity Analysis.
4) تحليل الهيكل التمويلي Capital Structure Analysis.

بصراحة يا أخواني الأحباء يعز علي أن تقرئون القوائم المالية أو التحليلات الأساسية ولا تستفيدون منها الاستفادة المطلوبة وذلك لعدم تخصص معظم أعضاء منتدانا الحبيب في هذا المجال أو لعدم الممارسة.

لذلك أردت من خلال هذا الموضوع أن يتمكن جميع الأعضاء من قراءة القوائم المالية وفهم التحليلات الأساسية بنظرة سريعة وبكل يسر وسهولة.

ولكن الأمر يحتاج إلى شوية تركيز .... وإن شاء الله ما راح نواجه أي مصاعب في فهم الموضوع لأنه أسهل مما نتصور .... صدقوني جربوا وراح تذكرون كلامي.

وأسأل الله أن يوفقني لتبسيط الشرح إلى مستوى يستوعبه الجميع .... وأنا مستعد للإجابة على أي سؤال يخطر على بال أي أحد من إخواني الأحباء .... ولا أحد يتردد أبداً أبداً أبداً في السؤال عن أي جزئية .... وسوف يجد شرح وافي وكامل ومفصل حولها.

وأرجوا من إخواني المحاسبين والمتمرسين أن يشاركوا لتفعيل الموضوع لتعم الفائدة.

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً : القوائم المالية هي عبارة عن بيانات توضح نتائج أعمال المنشأة في لحظة معينة وهي عادة تكون في نهاية كل فترة مالية سواء كل شهر أو كل ثلاثة شهور أو كل ستة شهور أو كل سنة كحد أقصى .... ولكل منشأة فترتها المالية وذلك حسب سياستها وظروفها.

ثانياً : أهم القوائم المالية:
1- الميزانية العمومية (قائمة المركز المالي) Balance Sheet
2- قائمة الدخل (قائمة الأرباح والخسائر) Income Statement
3- قائمة التدفقات النقدية

والذي يهمنا من هذه القوائم كمضاربين القائمتين الأولى والثانية.

وسوف نشرح كل واحدة بشئ من التفصيل (تراه بسيط) وذلك في البند ثالثاً.

ثالثاً/1 : الميزانية العمومية (قائمة المركز المالي):
الميزانية العمومية هي عبارة عن قائمة توضح موجودات الشركة طويلة الأجل وقصيرة الأجل (الأصول) ، وكذلك توضح التزامات الشركة طويلة الأجل وقصيرة الأجل (الخصوم) ، وكذلك توضح حقوق الملكية.

**** ما هي الأصول طويلة الأجل ؟ (الأصول طويلة الأجل مثل المباني والسيارات والآلات والمعدات وكل شئ عمره الافتراضي يزيد عن سنة) (حاول أن تتصورها قبل أن تقرأ باقي الموضوع وسجل سؤالك حولها في ورقة جانبية)

**** ما هي الأصول قصيرة الأجل ؟ (الأصول قصيرة الأجل مثل الصندوق وحسابات الشركة لدى البنوك والسندات المالية والبضاعة الموجودة في مستودعات الشركة والمدينين الذين يأخذون من الشركة بضائع بالأجل والمصاريف المقدمة التي تدفعها الشركة للغير قبل حولها على الخدمة وغير ذلك مما يسهل تحويله إلى سيولة نقدية في مدى زمنية قصيرة لا تتعدى فترة مالية واحدة) (حاول أن تتصورها قبل أن تقرأ باقي الموضوع وسجل سؤالك حولها في ورقة جانبية)

**** ما هي الخصوم طويلة الأجل ؟ (الخصوم طويلة الأجل مثل القروض طويلة الأجل وغيرها مما يبقى في ذمة الشركة أكثر من سنة وفي بعض الأحيان يصل إلى عشر سنوات وأكثر) (حاول أن تتصورها قبل أن تقرأ باقي الموضوع وسجل سؤالك حولها في ورقة جانبية)

**** ما هي الخصوم قصيرة الأجل ؟ (الخصوم قصيرة الأجل مثل القروض التي يجب على الشركة سدادها خلال فترة مالية واحدة وكذلك الدائنون الذين تأخذ الشركة منهم بضائع بالأجل والفوائد المستحقة وغيرها من الالتزامات التي يلزم على الشركة الوفاء بها خلال فترة مالية واحدة فقط) (حاول أن تتصورها قبل أن تقرأ باقي الموضوع وسجل سؤالك حولها في ورقة جانبية)

**** ما هي حقوق الملكية ؟ . (حقوق الملكية هي عبارة عن كل ما يملكه ملاك الشركة كرأسمال الشركة والاحتياطيات النظامية والاختيارية وكذلك الأرباح المرحلة من السنوات الماضية والتي لم يتم توزيعها على الملاك والمساهمين ، وفي حال كان هناك خسائر بدل الأرباح فيكون اسمها الخسائر المرحلة وهي تسجل بالسالب) (حاول أن تتصورها قبل أن تقرأ باقي الموضوع وسجل سؤالك حولها في ورقة جانبية)

هذي هي الميزانية بكل بساطة ..... وسوف تجد في الصور المرفقة عدة نماذج للميزانية بشكل مبسط يسهل فهمه .... وإذا فهمنا اللي كتبناه فوق بمساعدة هذه الصور راح نفهم أي تحليل أساسي ..... لكن الأمر يتطلب منا شوية تركيز مثل ماركزنا في الميزانية وذلك في قائمة الأرباح والخسائر .... وعلى فكرة هذي أسهل وأسهل

2- قائمة الدخل (قائمة الأرباح والخسائر):
ما أبي ألت وأعجن في قائمة الأرباح والخسائر .... وراح أشرحها شرح عرب لأنها أسهل من أن أتفلسف فيها (والمطلوب أن تسبح بخيالك معاي) ..... تصور معاي ان عندك بقالة ... أو كي .... طبعاً جيت اخر السنة تبي تعرف انت ربحان ولا خسران . .... وطبعاً انت تتعامل مع تاجر جملة واحد اسمه (أبو عبد اللطيف) ... أو كي .... وكذلك ما شاء الله عليك أنت اتسجل كل عملية تسويها سواء بيع أو شراء أو دفع مصاريف وما إلى ذلك ................. طيب وبعدين نبي نعرف شلون راح أعرف أنا خسران ولا ربحان .... ما صارت بقالة حتى لو أنها شركة ميكرو سوفت .... لا تعصب وروق معاي ... شراح تسوي ؟؟؟؟ راح تطلع دفاترك كلها وتبي تختصرها في ورقة وحدة فقط لا غير .... وبعد عملية التجميع والهم والشقاء راح تطلع عندك الورقة التالية (طبعاً هذي الورقة تجي جاهزة على الإنتر نت وما عليك إلا قرائتها) :

الفلوس (القريشات .. الموني) اللي ادخلت علينا من المبيعات هاذي السنة = 50.000
الفلوس اللي دفعناها لأبو عبد اللطيف الله يجزاه خير قيمة البضاعة = 30.000
يعني ربحنا الإجمالي قبل نخصم باقي المصاريف = 20.000
طيب وشو عندنا من مصريف؟؟
راتب البنجلاديشي 500
الكهرباء 500
الأجار 5.000
مصاريف ثانية 500
يعني ربحنا قبل نخصم الضرائب = 20.000 – (500+500+5.000+500) = 13.500

طيب هذي السنة دفعنا ضرائب 500 الزبدة كم باقي لي ؟؟؟ نقولك صافي ربحك هذي السنة 13.000 ألف ألف مبروك عليك

تسأل وين أودي 13.000 هذي ... أقولك انت بين خيارين ... الخيار الأول انك تاكلها من هذا الشق لهذا الشق هنيئاً مريئاً (يعني توزيع أرباح) والخيار الثاني إنك تكبر فيها بقالتك (أرباح محتجزة).

الميزانية و قائمة دخل قوائم قراءتها بسيطة وتافهة .... يعني ما في لا زيطة ولا زمبليطة

وبعد ما قرأنا اللي فوق وحاولنا نفهم خل نحاول ندقق في الصور المرفقة ونشوف هل فهمنا ولا لا ... ولا تنسى (إي ملاحظة أو سؤال حول أي جزئية سجلها في ورقة جانبية ولا أحد يتردد في السؤال) لأن الزبدة كلها في الأسئلة.

وطبعاً الأمور المتعلقة بالتحليل تعمدت أن لا أتطرق لها لأنه إذا فهما اللي فوق يعني راح نفهم إن شاء الله باقي الأمور بكل يسر وسهولة من خلال الاستفسارات والممارسة.

بالتوفيق ان شاء الله

انتظر اسألتكم اخواني

تحياتي  

 
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين