Work and profit : التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

تمثل التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال الحجم الأكبر من قيمة التجارة الإلكترونية الكلية حيث تصل نسبتها إلى حوالي 80 % من حجم المعاملات الإلكترونية التجارية الكلية .

سبقت التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال باقي الأنواع نظراً لما توفره من آليات تؤدي إلى تسهيل المعاملات وتخفيض التكلفة بالإضافة إلى تحقيق أعلى درجة من إستخدام الموارد المتاحة لمؤسسات العمل لتعظيم الإنتاجية وزيادة الربحية .

مرت التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال بثلاث مراحل أساسية بدأت منذ إستخدام أجهزة الكمبيوتر في مؤسسات الأعمال وتتضمن هذه المراحل الآتي :

1-             مرحلة الإرتباط بين الشركات الكبيرة والموردين الرئيسيين لها :

بدأت هذه المرحلة مع عام 1957م عندما بدأت الشركات الكبيرة في إستخدام الحسابات الرئيسية في آداء بعض عملياتها وبخاصة تلك العمليات المتصلة بإدارة المخزون من مكونات الإنتاج .

إعتمدت الفكرة على تركيب نهايات طرفية للحاسب الرئيسي للشركة الكبيرة عند الموردين الرئيسيين وبصورة تتيح للمورد الرئيسي الإطلاع على مستوى المخزون المتاح لدى الشركة الكبيرة من الأصناف التي يقوم بتوريدها لها ثم يقوم بناءاً على ذلك بتلبية متطلبات الشركة للحاسب الرئيسي للشركة الكبيرة عند الموردين الرئيسيين وبصورة تتيح للمورد الرئيسي الإطلاع على مستوى المخزون المتاح لدى الشركة الكبيرة من الأصناف التي يقوم بتوريدها لها وتغذية الحاسب بالبيانات مباشرة .


2-             مرحلة التبادل الإلكتروني للوثائق بإستخدام الشبكة الخاصة :

بدأ إستخدام نظم التبادل الإلكتروني للوثائق بإستخدام الشبكة الخاصة (InterchangeElectronic Data )  في صناعة السيارات ( وبخاصة سيارات النقل ) وذلك منذ أكثر من 35 عام في ديترويت والتي تعد مدينة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية .

يعتمد نظام التبادل الإلكتروني للوثائق على وجود نظام قياسي يستخدم لتحقيق الربط بين الحسابات والنظم المختلفة ، ويقوم برنامج خاص بتحويل شكل ونمط البيانات المستخدمة في حاسب معين إلى النمط الخاص بالنظام القياسي أو العكس ومن خلال ربط الحسابات بعضها ببعض بما يحقق التبادل في الوثائق بالرغم من إستخدام النظم المستخدمة .



        للتجـارة الإلكترونيـة أكثر من نوع بناءً على العلاقة بين الأطـراف الرئيسية فيها وهي ( الشركة أو وحدة الأعمال Business ، والمستهلك Customer ، والإدارة المحلية أو الحكومية Administration ) ، ومن أنواع التجارة الإلكترونية :

1-     التجارة الإلكترونية بين وحدات الأعمال  أو تجارة الأعمال Business To Business مع الأعمال أو الشركة للشركة B2B أو تجارة الأعمال :

هي تجارة تتم بين مؤسسات الأعمال ، وفيها تقوم الشركة أو المؤسسة بإستخدام شبكة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم طلبات الشراء إلى مورديها وتسليم الفواتير والدفع ويعد هذا الشكل أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعاً في الوقت الحالي داخل الدول أو بين الدول بإستخدام تبادل الوثائق إلكترونياً ، ويبلغ حجم هذه التجارة حوالي 85 % من حجم التجارة الإلكترونية الإجمالية في الوقت الحاضر .

هي تجارة يقتصر التعامل فيها على شركة أو مؤسسة مع عدد من مورديها أو الزبائن المحددين عن طريق الإتصال بالشركة أو المؤسسة من خلال إحتياطات أمان تتمثل في كلمات سر للولوج وعناوين ويب خاصة لا تنشر على الملأ أو عن طريق شفرة معاملات إلكترونية موثقة تضمن خصوصية المعلومات ومنع التلاعب فيها .


2-     التجارة الإلكترونية بين وحدات أعمال ومستهلكBusiness ToCustomer  أو تجارة أعمال مع مستهلك أو شركة لمستهلك B2C أو تجارة المستهلك :

هي بيع المنتجات والخدمات من الشركات للمستهلك من خلال بيع التجزئة للمستهلك ، وقد توسع هذا الشكل كثيراً فتوفرت المراكز التجارية Malls على الإنترنت لتقديم كل أنواع السلع والخدمات ، وتسمح للمستهلك بإستعراض السلع وتنفيذ عملية الشراء ، ويتم الدفع بطرق مختلفة منها بطاقات الإئتمان والشيكات الإلكترونية أو نقداً عند التسليم أو بطرق أخرى .

يرمز لهذا النوع من التجارة الإلكترونيـة إختصاراً برموز B2B ويطلق عليها إسم التسـوق الإلكترونـي E- Shopping ، وقد تسمى بإسم تجارة التجزئـة الإلكترونية E-Retailing وتتوجه نحو المستهلك في متاجر إلكترونية إفتراضية على شبكة ويب ، ويبلغ حجم هذه التجارة حوالي 15 % من حجم التجارة الإلكترونية الإجمالية في الوقت الراهن .



3-               التجارة الإلكترونية بين وحدة أعمال والإدارة المحلية الحكومية

Business To Administration :

تغطي جميع التحويلات مثل دفع الضرائب والتعاملات بين الشركات وهيئات الإدارة المحلية الحكومية ، تقوم الحكومة بعرض الإجراءات واللوائح والرسوم ونماذج المعاملات على الإنترنت بحيث تستطيع الشركات الإطلاع عليها بطريقة إلكترونية وتقوم بإجراء المعاملة إلكترونياً دون الحاجة للتعامل مع المكاتب الحكومية .


4-               التجارة الإلكترونية بين المستهلك والإدارة المحلية الحكومية

Administration To Customer :

 يتضمن العديد من الأنشطة مثل دفع الضرائب وإستخراج الأوراق والمستندات إلكترونياً .

المستهلك للمستهلك Customer To Customer يبيع المستهلك لمستهلك آخر مباشرة ، وأمثلة على ذلك مستهلك يضع إعلانات في موقع لبيع الأغراض الشخصية أو الخبرات وأيضاً مجال المزادات على الإنترنت مثل Ebay .
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين