Work and profit : كيف تكتشف عمليات احتيال شركات الفوركس - تاجر العملات كما يفعل المحترفون - كيف تقوم بـ إدارة الأموال في فوركس بطريقة جيدة؟

كيف تكتشف عمليات احتيال شركات الفوركس - تاجر العملات كما يفعل المحترفون - كيف تقوم بـ إدارة الأموال في فوركس بطريقة جيدة؟

كيف تكتشف عمليات احتيال شركات الفوركس




ازدهار سوق فوركس إلى الإنترنت، و بدأ المزيد من الناس عمليات الإستثمار و التداول، تحول مباشرة إلى أرض خصبة للشخصيات الغامضة من شتى أنحاء العالم للدخول إلى السوق و القيام بالكثير من عمليات النصب. لقد ضرب السوق بشدة من قبل السماسرة، و مطوري البرمجيات و مزودي إشارات التداول، و غيرهم من الناس الذين لم يكن لهم إهتمام غير خداع الناس و الحصول على أموالهم بشكل سريع.

عانت سمعة أسواق فوركس، و عرف السوق بعمليات النصب عوضاً عن عمليات التداول. إلا أن هذا الأمر قد تغير، و ذلك لأن الأعمال الشرعية قد صمدت أمام هزيمة عمليات النصب و الإحتيال، و ظهرت على السطح. و لكن، الظهور الأقل للمحتالين لا يعني أنهم غير موجودين، و على جميع المتداولين في فوركس، من المبتدأين و المحترفين، أن يكونوا على حذر. 

التجارب المجانية 

بشكل عام، فإن المجموعات الإحتيالية في أسواق فوركس ليسوا على إستعداد أن يقدموا التجارب المجانية لأهدافهم، فهم يريدون الحصول على أموالكم و الخروج، و هو لا يريدون أن يكونوا موجودين بينما تقومون بفحص أنظمتهم. إذا ما عرض النظام تجربة مجانية، سواءاً أكانت حساباً تجريبياً مع سمسار من سماسرة فوركس، أو تجربة مجانية مع برنامج نظام تداول، أو إشارات مجانية من أحد مزودي إشارات فوركس، فإن هذه كلها مؤشرات على أن هذه الشركة هي في الواقع شركة شرعية.

إذا لم يقدموا التجارب المجانية، عليك أن تطلب وحدة منهم. قد لا تحصل على تجربة مجانية و لكن من المؤكد أن تحصل على إهتمامهم. هناك الكثير من الخدمات المتعلقة بفوركس هذه الأيام، و لا يوجد ما يمنع من حصولك على ما تريد، و إذا لم تحصل عليه، فقد يكون الوقت المناسب للإنتقال.
الإنطباعات الأولية

يقال بأنه في جميع العلاقات هناك فرصة واحدة للإنطباع الأولي، و هذا الأمر ينطبق على أدوات و خدمات فوركس. إذا ما كان هناك من يريد العمل عن طريق عمليات النصب في فوركس، فإنهم لن يكونوا مهتمين بالحصول على موقع إلكتروني، و في الحقيقة، فإن أحد أمرين سوف يكون واضحاً، الأمر الأول هو ملاحظة ما إذا كان يبدوا الموقع الإلكتروني قد صمم من قبل طفل في الرابعة من عمره، و إذا ما إستغرق بناء الموقع 10 دقائق، فمن المرجح أنه صمم من قبل ذلك الطفل. الأمر الثاني هو النظر إلى الجهة المقابلة من الطيف، فإذا ما بدا الموقع الإلكتروني ماهرٌ لدرجة تجعل بائع سيارات مستعملة يقارنه بغيره بشكل دقيق، فمن المرجح أن عليك أن تتسائل عن صلاحية الموقع.

إبحث دوماً عن معلومات الإتصال و الدعم، فالأشخاص المتورطين في عمليات النصب في فوركس، عادة ما يكونون متخفين عن الأشخاص المستهدفين. 

قم بفحص الأشياء 

بشكل خاص في تداول عن طريق البرمجيات و مزودي الإشارات، فالكثير منهم سوف يضع إحصائيات تدالات ناجحة، و ككل شيءٍ آخر، إذا ما بدى الأمر رائعاً بشكل غير حقيقي، فمن المحتمل أنه غير حقيقي. يمكنك دوماً أن تقارن بين الجداول التي قد تكون على موقعهم الإلكتروني و بين الجداول الحقيقية من نفس الفترة الزمنية. يمكنك مقارنة التسعيرات الخاصة بهم بالتسعيرات السابقة لمصادر أخرى. و لا تثق بهم و حسب، عليك أن تقوم بالتأكد من المعلومات بشكل شخصي. 

المصادر المستقلة 

من أهم الأمور هو أن تبحث عن بعض المصادر المستقلة، فهناك المصادر التي سوف توفر لك المعلومات عن عمليات الإحتيال في فوركس، و من هم مرتكبيها.

هناك الكثير من الأدوات الرائعة و المستقلة و القانونية الموجودة في أسواق فوركس، و من خلال القيام بالقليل من البحث، فإن إحتمالية الوقوع في عمليات النصب في أسواق فوركس قد تكون معدومة. كل ما عليك هو الحذر. 




احتراف الفوركس : تاجر العملات كما يفعل المحترفون 

 

من الممكن أن تكون قد تلقيت العديد من النصائح التي تتعلق بخطواتك نحو احتراف الفوركس. ولكن، ماذا يعني هذا الأمر بالتحديد؟ بشكل أساسي، فعليك أن تتذكر بأن تطور قدرات الصبر و التركيز على عناصر المخاطر المحيطة بتداولاتك أكثر من تركيزك على قدرتك لجني الأرباح. عليك أن تضع أمامك هدفاً لبناء إستراتيجيات تداول تحتوي على قيم كلية لتوقعات إيجابية (expectancy value). فهذا المقياس ومهم ويمكنه أن يتنبأ بحجم الأرباح التي من الممكن أن تحصل عليها مقابل كل دولار تخاطر به على المدى الطويل.

لماذا يعد الصبر أمراً هاماً أثناء احتراف الفوركس؟ أفضل طريقة لإجابة هذا السؤال هو من خلال مقارنة الطريقة التي يتداول بها كلٌ من المبتدؤون و المحترفون. فعلى سبيل المثال، يميل المبتدؤون إلى البحث عن النتائج الفورية من خلال القيام بعدد كبير من التداولات خلال فترة زمنية قصيرة.

إلا أن هذا الأسلوب يعد خاطئاً، و من الممكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة. فالمبتدؤون يفضلون القيام بتداولات يومية و يحاولون تحديد فرص تداولاتهم من خلال استخدامهم لجداول التداول ذات الأطر الزمنية القصيرة مثل الساعة أو الأقل. 

الفترات الزمنية هي المفتاح نحو احتراف الفوركس

هذا هو الخطأ الأساسي الذي يقوم به المبتدؤون، لأن الإحصائيات المتعلقة بهذه الفترات الزمنية القصيرة تتسم بالجودة السيئة للغاية ومن الممكن أن تنتج معلومات مضللة تؤدي إلى خسارة صفقاتك. بالإضافة – كما يشير الخبراء- إلى أن معدلات المقاومة و الدعم تتسم بطبيعة ضعيفة، و الوضعيات الجديدة من الممكن أن تدخل في وقت مبكر. كما أنك سوف تكتشف أن أي مؤشر تقني مطبق على هذه الجداول ليس فعالاً بشكل كبير لأنه لا يمكن الاعتماد على مميزاته الهامة مثل عمليات الانتقال (crossovers) وغيرها.

على سبيل المثال، لنفترض بأن اليورو يتواجد تحت ضغط كبير مؤخراً كنتيجة مباشرة لأوضاع اقتصادية سيئة تمر بها عدد من الدول التي تتعامل به. نتيجة لهذا، فقد يهبط زوج الدولار/اليورو بشكل كبير خلال هذه الفترة. و يمكنك أن تحدد بوضوح قناة تحمل قوية إذا ما قمت بدراسة جداول التداول باستخدام الأطر الزمنية اليومية الزائدة (daily time frame plus). كما أنك إن قمت بتطبيق المؤشرات التقنية، فإنك لن تجد أية دلائل قوية أن هذا الضعف قد توقف.

و في الجهة المقابلة، إذا ما نظرت إلى جداول الساعة، فيمكنك أن تستنتج أن أمامك فرصة لفتح صفقة تداول طويلة الأجل، لأن تراجعات الأسعار المؤقتة قد تدل على ذلك. إلا أن هذه العمليات قد تحتوي على مخاطرة عالية لأنك عندها تتداول مقابل الأنماط طويلة الأجل. ولكن، هل هذه هي الإستراتيجية الصحيحة نحو احتراف الفوركس؟

الكيف وليس الكم

المبتدؤون، الذين لا يسلكون الطريق الصحيح بهدف احتراف الفوركس، يستهلكون كميات كبيرة من طاقاتهم و هم يطاردون التداولات التي لا تنتج لهم إلى توقعات عوائد منخفضة. على سبيل المثال، فإذا حالفهم الحظ، فمن الممكن أن ينتجوا 100 تداول خلال شهر واحد تحتوي على 60 عملية رابحة بمعدل 10$ لكل عملية، و معدل خسارة 10$ لكل عملية. و هذا ينتج قميئة توقعية تعادل 2$، بمعنى أنهم يمكنهم توقع ربح 2$ مقابل كل دولار يخاطرون به على المدى البعيد. و يعد هذا عائداً قليلاً مقابل الجهد المبذول، كما أن مخاوف الخسائر الكبيرة قد تكون عالية.

بشكل عام، من قام بتعلّم تجارة العملات و احتراف الفوركس، يقوم باتخاذ قرارات التداول وفقاً لإحصائيات ذات الجودة العالية التي ترافق الأطر الزمنية التي تكون أطول من يوم واحد. ونتيجة لذلك، فهم يقومون بعدد أقل بكثير من التداولات، و لكن لها قيمة أعلى. فعلى سبيل المثال يمكنهم القيام بعشر تداولات في الشهر تنتج لهم 8 أرباح بمعدل 100$ لكل عملية و 50$ لكل عملية خسارة، بحيث تصبح قيم توقعاتهم تساوي 70$. وهذا هو بعينه الفرق بين احتراف الفوركس وكسب الأرباح عن طريقه وبين هواية المتاجرة والتي هي ليس إلا مقامرة دون وعي. 



كيف يتم التحقق من برامج فوركس الآلية؟ 

 قبل أن تقوم بشراء أحد برامج فوركس الآلية لـ التداول في أسواق فوركس، عليك أن تتأكد من أن هذا البرنامج يعمل فعلاً، و يعطي النتائج التي تدعيها الحملات الإعلانية الخاصة به. من أحد الطرق الرئيسية التي يستعملها الباعة لتحقيق هذا الهدف هو نشر النتائج و الجداول المبنية على أساس الإختبارات السابقة. على الرغم من أن هذه المعلومات قد تبدو مبهرة للنظرة الأولى، لكن عليك أن تدرك بأنها مضللة إلا إذا تمكنت من التأكد من نتائجها الرئيسية بنفسك. في الواقع، يجب أن يتم تقديم الإثباتات بطريقة تمكنك من التأكد من صلاحية برامج فوركس الآلية هذه بسهولة و بساطة.

للأسف، فإن هذا الأمر نادراً ما يحدث، لأن الباعة في العادة يقومون بالإعلان عن الإثباتات التي تثبت جودة منتجاتهم، و يمكنك أن تقرأ في المادة الإعلانية المطبوعة أن المنتج المعني قد تم فحصه على مدى أشهر متعددة، إن لم يكن سنوات. إلا أنك لن تتمكن إلا من مشاهدة جزء صغير من نتائج عملية الفحص هذه، و الذي عادة ما يكون على شكل صور سريعة لعميات التداول في أسواق فوركس، و أجزاء من كشوفات بنكية.

و بغرض التأكد الجاد، فإن هذه المعلومات تعتبر غير مفيدة تقريباً، لأنها لا تمثل إلا نسبة ضئيلة من مجمل العمليات التي حدثت على طول فترة التداول في أسواق فوركس. بالإضافة إلى أن الفحص الرجعي يعتمد على بيانات تاريخية، و سوف ترى بأنك تواجه صعوبة كبيرة في تفهم الأحداث التي أدت إلى هذه النتائج. بشكل خاص، و لأنك غير قادر على فهم هذه المعلومات، فإنك لن تستطيع أن تستنتج مدى جودة أداء المنتج طوال الفترة المحددة.

من الممكن أن تكون عملية الفحص الرجعي أجراء فعال جداً، إلا أن لهذه العملية حدوداً خلال عملية البيع، إلا إذا ما تم توضيح العملية بالكامل بالطريقة التي تمكن المشتري من التأكد من نتائجها بشكل دقيق. كما أن بالإمكان التلاعب بهذا الأسلوب من قبل الباعة الذين لا ضمير لهم و الذي يبينون المزايا الناجحة فقط لمنتجاتهم ، و فيما يلي بعض الأسئلة التي عليك أن تسألها قبل الشراء:

هل يمكنك الربط بين أحداث التداولات الظاهرة على الصور الفورية، و بين أية أرقام موجودة في الكشوفات البنكية؟ على سبيل المثال، إذا ما أظهرت الصور الفورية أن البرنامج قد تحرى و نفذ فرصة شراء جديدة، فعندها يجب أن تتمكن من تحديد عملية مقابلة نفذت على الحساب البنكي.

هل يقوم الباعة بإحتساب مؤشرات قياس الأداء الرئيسية بإستخدام بيانات الدليل مثل معدل الفوز مقابل الخسارة، و القيمة التوقعية لمنتجهم؟ هل يقومون بتوفير مسار للمراجعة، حتى تتمكن بسهولة من التأكد من تقييمهم؟

عليك أن تدرك أنه حتى اليوم فإن جميع برامج فوركس الآلية التي أصدرت في الأسواق قد فشلت في تحقيق الوعود التي نشرتها في حملاتها الإعلانية.

و نتيجة لذلك، فإنك سوف تجد القليل جداً من عناصر الأدلة الإحترافية لأن معظم هذه المنتجات ببساطة لا تعمل. وعليك أن لا تظن بأنها هذه العملية معقدة، لأنها ليست كذلك.

إذا كان البرنامج فوركس الآلي يعمل حقاً بالطريقة التي يدعيها منتجيه، فلن يكون من الصعب أن يتم عرض سجلات الأداء حتي يتمكن المشترون من التحقق منها بسهولة. في الواقع، فإن هذا الأمر سوف يكون أسلوب تسويق رائع.

يعرف كل تاجر من تجار الفوركس ، سواء كان تاجر مبتدئ أو تاجر فوركس عادي ، أن النجاح في تجارة الفوركس بحاجة إلى الانضباط . فإن الوقت لحرية التحرك وارجاع الأمور إلى مسارها الصحيح يعتبر نوع من التفكير الذي يجب أن يكون في ذهنك عند السفر إلى لاس فيجاس ، لكن عليك إدراك جيدا أن تجارة الفوركس ليست قمار ولا ينبغي على تاجر الفوركس المقامرة بها.  ممكن إلى حد ما أن اعتبارها مغامرة ، ولكن يجب أن تعتبر كأي مغامرة في أي مشروع تجاري آخر. هناك بعض المخاطر ، وهناك بعض المكافآت ، وهناك نسبة مغامرة أساسية التي توجد في جميع المشاريع - الأعمال التجارية أو غير ذلك.

تاجر الفوركس هو مالك الشركة

تاجر الفوركس  لا يعتبر رجل أعمال فقط وانما صاحب شركة أيضا.  ومن الواضح أنه ليس أجير أيضا ، ولكن من الناحية النفسية يمكن اعتباره كذلك ، وينبغي أن يكون لديه ساعات عمل معينة ، عليه الانضباط في العمل لساعات معينة ، والإصرار على هذه الساعات.  تاجر الفوركس ليس موظفا الذي يهرب من العمل بساعات إضافية . إذا كنت تواجه يوما صعبا في المكتب ، في معظم الأحيان ، كما هي الحال في أي عمل ، فمن الأفضل أن تذهب إلى البيت وتعود إلى العمل عندما تكون منتعش أكثر. يجب على تاجر الفوركس المتعب إيقاف التداول في فوركس فورا ، حتى يستريح لئلا يتعرض للمزيد من الخسائر ، والذي من الممكن أن يؤدي إلى المزيد من الاحباط وبالتالي المزيد من الخسائر المتتالية.

التقيد بخطة تجارية

ليس هناك شيء أجمل من الملاحقة في تجارة الفوركس ، فكل فرد يتعرض إلى أيام سيئة. طبيب أسنانك يواجه أيام سيئة أيضا - آمل ألا تكون جالسا على المقعد في عيادته في أيامه السيئة – ان سألته فسيخبرك أنه يواجه أياما سيئة ، فيحافظ طبيب الأسنان ألا يقوم بعمل أكثر مما يجب أن يقوم به في ذلك اليوم، فيتقيد بعلاج المرضى الذين كانوا قد عينوا موعد مسبق فقط .  تاجر الفوركس لا يختلف عن طبيب الأسنان من هذه الناحية. فلديك خطة اللعبة وينبغي عليك التقيد بها. عليك ألا تقوم بشيء مرتين لتعويض أي شيء آخر.  وينبغي لهذه التعقيدات أن تكون موجودة فعلا في خطتك.

عليك الاحتفاظ بدفتر يوميات لنشاطاتك في سوق الفوركس .  وهناك أعمال جيدة وتبقي قائمة الجرد ، وفي حال تاجر الفوركس ، فإن من أصعب الأمور للاستيعاب هي أن تجارة الفوركس ليست تجارة قصيرة الأمد أنها ماراثون. ومثل أي الماراثون ، طريقة السير والعدو هي المفتاح لانهاء سباق كبير. السبب الوحيد الذي ينبغي الاهتمام به هو ما حدث امس هو يمكنك من معرفة ما سيحصل اليوم وغدا. لا تقلق نفسك أكثر من ذلك. تعلم من هذا. فكل أنواع التعليم تكلف الكثير من المال (ربما ليس كل أنواع التعليم - ولكن بالتأكيد الكثير منهم).

تقبل الخسائر كما كنت تتقبل الربح ، انه من السهل قول هذا ، لكن عليك أن تدرك أن التاجر الناجح حقا هو في الواقع التاجر القادر على القيام بذلك . على أساس يومي ، لا يوجد شيء مثل اللحاق بـ تاجر فوركس ناجح لأنه يستند إلى فلسفة التي اكتسبها بخبرته مع الوقت. تاجر الفوركس الناجح هو التاجر المشغول اليوم وليس لديه الوقت للاهتمام بما حدث يوم أمس.


 

كيف تقرأ أسواق فوركس وتتعامل معها؟ 

 

يجب أن يكون لديك جرأةٌ عالية لـ التداول في أسواق فوركس، إذ أنك سوف تتعامل مع أكثر الأسواق حركة في العالم، و التي لديها القدرة على التسبب في درجة عالية من التقلبات. بالإضافة إلى قدرة هذه الأسواق على إنتاج تكوينات معقدة للأسعار، فهي قادرة على تغيير إتجاهاتها بشكل فوري و مفاجئ و  من دون أية تحذيرات. كما يمكن وصف أسواق فوركس بأنها وعاء كبير من العلاقات العالمية الممزوجة فيما بينها، لأنك سوف تكتشف أنه لا يوجد أي شيئ آخر يتجاوب مع الأحداث العالمية بطريقة التجاوب الشاملة لهذه الأسواق معها.

ماذا يؤثر على أسواق فوركس؟

إذا ما درست العلاقات السياسية بين الدول الكبرى، سوف ترى كيف أن تطور كبير، مثل تغير الحكومة، من شأنه أن يؤدي إلى تغير سوقي بالنسبة لعملة تلك الدولة مقابل عملات الدول الأخرى. و ذلك بسبب أن السوق قد يهتز ، و قد تتراجع نسب الثقة فيه إذا حدث ما يمكن أن يؤثر في إستقرار تلك الدولة.

الحروب و السياسات الحكومية الجديدة و التوجهات السياسية و توزيع الموارد و غيرها، كلها أمور تؤثر في إستمرار الأداء الجيد لعملة الدولة. فكما أن عليك أن تنتبه إلى التحليلات الأساسية إلى درجة معينة، فعليك أيضاً أن تبقى مواكباً للعلاقات الدولية.

عليك أيضاً أن تتابع المصادر الأخرى التي من الممكن أن يكون لها تأثير على أسواق فوركس. على سبيل المثال، هناك العديد من الشركات الإستثمارية الضخمة التي تقوم بتدوير الأموال حول العالم بحثاً عن عربات إستثمارية تعود عليهم بأعلى الإيرادات. كما أنهم يسعون للحصول على إستثمارات آمنة عندما ترتفع درجة الخوف من المخاطرة.

هذه الشركات تتضمن الصناديق المالية المطوقة، البنوك الضخمة، الشركات الإستثمارية و الحكومات. فلهذه المنظمات القدرة على تحريك الاسواق، بما فيها أسواق فوركس، من خلال عمليات الأعمال اليومية التي يقومون بها.

يمكنك أن تقوم بمتابعة شؤون هذه المنظمات من خلال دراسة أسهمها في سوق الأسهم، فعلى الرغم من أن أسواق فوركس مستقلة، إلا أن لها علاقة متبادلة مع سوق الأسهم.  على سبيل المثال، إذا ما هبط مؤشر "دو جونز"، فإن العملات ذات العوائد المنخفضة مثل الين و الدولار سوف ترتفع.

ماذا عليك أن تعرف في أسواق فوركس؟

كما أن فوركس عبارة عن مقياس باروميتر يعكس مدى صحة الأقتصاد العالمي و التجارة العالمية. مما يعني أن عليك أن تطور نوعاً من الإدراك فيما يتعلق بمعدلات التضخم، أسعار السلع الأساسية، و معدلات الفائدة العالمية، إذ أن هناك كمية كبيرة من المعلومات التي عليك أن تقوم بتقييمها من أجل أن تزيد من فرص نجاحك في أسواق فوركس.

كما أن عليك أن تحافظ على درجة عالية من الجودة في إتخاذ القرارات لتستطيع القيام بتجميع أية أرباح مجدية. قد ترى أنه من الصعب محاولة مواكبة جميع أنواع المعلومات المذكورة أعلاه . بالإضافة إلى أن عليك أن تطور معلوماتك المتعلقة بـ التحليلات الفنية.  لأن هذا الأمر سوف يمكنك من إستعمال المؤشرات الفنية بشكل جيد، و تحديد التكوينات الرئيسية للأسعار، و القدرة على تحري الفرص التجارية الأفضل. فإذا ما أردت الإنضمام إلى أسواق فوركس، فإن عليك أن تعي حجم التعقيدات المجردة للسوق الذي سوف تدخل فيه.

أما بالنسبة للطرق المختصرة لـ التداول في أسواق فوركس، ففي هذه الحالة يمكنك أن تجرب البرامج الإلكترونية الجاهزة و ما شابهها، إلا أنك سوف تدخل عالماً أخر من التعقيدات.  إلا أن التركيز على إستراتيجية تداول واضحة من شأنها أن تساعدك في تركيز جهودك.  

 

 

كيف تقوم بـ إدارة الأموال في فوركس بطريقة جيدة؟ 

عليك أن تدرك أن من أهم العوامل التي تفصل المستثمرين المبتدئين عن المستثمرين المحترفين، هو أن المحترفين لديهم فهم متطور عن استراتيجية فوركس وعن عملية إدارة الأموال في أسواق فوركس. حيث تعد استراتيجية فوركس و إدارة الأموال من الأدوات الإحصائية التي يمكنك أن تستعملها بهدف التحكم في المخاطرة المصاحبة لكل وضعية تقوم بإفتتاحها. إذا ما تعلمت أن تقوم بتطبيق مبادئها بشكل جيد، يمكنك عندها أن تقوم بحراسة حسابك من خلال تحسين عمليات الحماية.

للأسف، فإن العديد من المستثمرين المبتدئين لديهم توجهات نفسية تجارية تحتوي على عيوب من الممكن أن تؤثر سلباً على إدارة إستراتيجية فوركس الخاصة بهم ، مما قد يؤدي إلى أخطاء مكلفة.

على سبيل المثال، فإن المستثمرين المبتدئين يسمحون لآرائهم و آراء الأخرين بالتحكم في قرارات التداول التي يتخذونها، في حين أن إستراتيجيتهم يجب أن تكون مبنية على أساس إستراتيجية إدارة أموال متميزة و مبنية بشكل متكامل التي تهدف إلى تحقيق الحماية من الخسائر، و تحقيق الأرباح المنطقية.

عندما تحترف القيام بمثل هذه المهمات، عندها يمكنك أن تأخذ بعين الإعتبار الأفكار و التأثيرات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، عليك أن لا تأخذ أكثر مما تستطيع أن تتحمل، إن مثل هذا التفكير هو أحد نقاط الضعف لدى المستثمرين المبتدئين، و هو نتيجة للجشع و لعدم القدرة على تطوير أهداف واضحة لعملية التداول في فوركس.

يمكنك أن تحمي نفسك من هذه الأمور من خلال تقسيم كل تداولاتك في فوركس إلى أهداف محددة، و من ثم التأكد من تحقيق كلٍ منها قبل الإنتقال إلى تعقيدات أخرى. عليك أن تدرك أن هناك القليل جداً من المتداولين الذين لديهم القدرة على إدارة أكثر من وضعية لأكثر من زوج من العملات بشكل ناجح.

عليك أيضاً أن تكون حذراً من أن تزداد ثقتك عن حدها إذا ما حصلت على معلومات معينة من إحدى المصادر، هذا لأنك من الممكن أن تدير الكثير من الأموال، إذا ما اكتشفت بأن هذه المعلومات مجرد نصائح ليس أكثر.

من طرق التفكير الأخرى التي عليك أن تتجاوز عنها هي طريقة التحيز التفضيلي، لأن هذه الطريقة من الممكن أن تمنعك من القيام بأي تحليل مناسب لأي معلومات جديدة تحصل عليها بشأن التداول في فوركس إذا ما تعارضت بأي شكل من الأشكال مع الطريق الذي أخترته للتداول. بعبارة أخرى، من الممكن أن تقوم بتجاهل كل ما يقوم به السوق إذا لم يتفق مع توجهاتك.

من المهم أيضاً أن تعرف الفرق الكبير بين الحذر في التداول و الخوف الدائم من الخسارة، و عليك أن تفهم بأن الخسارة هي عملية تم التفكير فيها بمنطقية عوضا عن إتخاذ ردود فعل إنفعالية، و أن عملية تقبل الخسارة و التحكم بها هو جزء مهم من التداول الناجح.

كما أن المستثمرين المبتدئين لديهم الميل نحو التصرف بعدم إهتمام في ما يتعلق بأرباحهم على غير الحال عندما يتعلق الأمر بالأموال المستثمرة، فهم يزيدون من المخاطرة عند التداول بالأموال التي ربحوها، و عليك هنا أن تدرك أنه عليك أن تتداول بكامل حسابك بطريقة ثابتة من خلال الإتباع الدائم و المستمر للإستراتيجية التي قمت بوضعها.

يجب أن لا تتعود على تقليد إستراتيجية الأخرين لأن هذا لا يعد طريقة جيدة على المدى البعيد.و السبب هو أن الأشخاص الآخرين قد يكون لديهم مجموعة أهداف مختلفة تماماً عن ما تهدف إليه. و عليه فقد تواجه مصاعب جديدة إذا ما إتبعت نهجهم.

فقد يكون لديهم حساب كبير يمكنهم من القيام بوضعيات تداول وفقاً لإعتبارات مختلفة تماماً، في الخلاصة، فإن عليك القيام بإتخاذ قرارات تداول مناسبة بناءً على ظروفك الخاصة.
  

 

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين