Work and profit : فبراير 2015

تقدم التجارة الإلكترونية في 2015

0 التعليقات
أكدت دراسة أجرتها منصة SimilarWeb، المتخصصة في تحليلات الإنترنت، حدوث عدة تغيرات ايجابية كبيرة بمجال التجارة الإلكترونية خلال عام 2015 الجاري.
وأشارت الدراسة إلى أن مجال التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت سيشهد إنتعاشا غير مسبوقا خلال 2015، مدفوعا بعدة عوامل رئيسية أبرزها إنتشار المتاجر الإلكترونية الصغيرة والاهتمام بالتسويق عبر الشبكات الاجتماعية.
وأوضحت الدراسة أن المتاجر الإلكترونية الصغيرة ستساهم في تحويل حركة زيارات كبيرة إلى المنصات الأكثر شهرة، خاصة أن أغلبية تلك المتاجر الصغيرة تقوم بالترويج لبيع منتجات معروضة في الأصل بمنصات أخرى أكبر مثل “إيباي” و”أمازون” و”علي إكسبرس”.
وستشهد أربعة منصات للبيع المباشر بالتجزئة عبر الإنترنت، حسب الدراسة، حجم كبير من حركة المرور الخاصة بالتجارة الإلكترونية خلال العام الجاري، و هم “أمازون” Amazon و”فليب كارت” Flipkart و “شوبيفي” Shopify، و”علي إكسبرس” Aliexpress.
وكانت تلك المنصات الأربعة قد شهدت نموا ملحوظا في حركة المرور خلال شهور 2014، وتوقعت SimilarWeb أن يستمر هذا النمو خلال العام الجاري بسبب ما توفره من عوامل لجذب المستهلكين وأبرزها خيارات الشحن إلى أغلب دول العالم والسياسات التسويقية الجديدة.
وشددت الدراسة على أن الشبكات الاجتماعية ستمثل عاملاً رئيسيا في نمو حركة الزيارات لمنصات التجارة الإلكترونية خلال 2015، وأشارت إلى أن شبكة مثل “بينترست” Pinterest تعد من أبرز الأمثلة على الشبكات التي تدعم بشكل كبير عمليات الشراء عبر الإنترنت.
وقالت منصة SimilarWeb في دراستها أن في عامي 2013 و2014 مثلت الزيارات الآتية من الشبكات الاجتماعية نسبة كبيرة من إجمالي حركة المرور لمواقع التجارة الإلكترونية، وأن الشبكات الاجتماعية ساهمت في حجم زيارات كبير إلى منصات كانت غير ذات شهرة مثل “ايتسي” Etsy المتخصصة في بيع المنتجات المصنوعة يدوياً.
وفي أمريكا سجلت منصة “إيباي” eBay نمو قدرة 57 بالمائة في الزيارات الواردة من الشبكات الاجتماعية بين عامي 2013 و2014، فيما سجلت “ايتسي” نمو بنسبة 29 بالمائة، و”أمازون” بنسبة 19 بالمائة، و”والمارت” Walmart بنسبة 6 بالمائة.
يذكر أن الدراسة توقعت كذلك بأن منصات مثل “إيباي” و”ولمارت” ستشهد خلال 2015 تحديات أكبر للحفاظ على حركة المرور الكبيرة التي تشهدها سنويا، وذلك في ظل فقدان المنصات الأمريكية لجزء ملحوظ من حصتها المهيمنة على سوق التجارة الإلكترونية وذلك لصالح منصات أخرى أخذة في النمو من خارج الولايات المتحدة وعلى رأسها “ايكيا” المتخصصة في بيع الأثاث.

التجارة الإلكترونية

0 التعليقات
تمثل التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال الحجم الأكبر من قيمة التجارة الإلكترونية الكلية حيث تصل نسبتها إلى حوالي 80 % من حجم المعاملات الإلكترونية التجارية الكلية .

سبقت التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال باقي الأنواع نظراً لما توفره من آليات تؤدي إلى تسهيل المعاملات وتخفيض التكلفة بالإضافة إلى تحقيق أعلى درجة من إستخدام الموارد المتاحة لمؤسسات العمل لتعظيم الإنتاجية وزيادة الربحية .

مرت التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال بثلاث مراحل أساسية بدأت منذ إستخدام أجهزة الكمبيوتر في مؤسسات الأعمال وتتضمن هذه المراحل الآتي :

1-             مرحلة الإرتباط بين الشركات الكبيرة والموردين الرئيسيين لها :

بدأت هذه المرحلة مع عام 1957م عندما بدأت الشركات الكبيرة في إستخدام الحسابات الرئيسية في آداء بعض عملياتها وبخاصة تلك العمليات المتصلة بإدارة المخزون من مكونات الإنتاج .

إعتمدت الفكرة على تركيب نهايات طرفية للحاسب الرئيسي للشركة الكبيرة عند الموردين الرئيسيين وبصورة تتيح للمورد الرئيسي الإطلاع على مستوى المخزون المتاح لدى الشركة الكبيرة من الأصناف التي يقوم بتوريدها لها ثم يقوم بناءاً على ذلك بتلبية متطلبات الشركة للحاسب الرئيسي للشركة الكبيرة عند الموردين الرئيسيين وبصورة تتيح للمورد الرئيسي الإطلاع على مستوى المخزون المتاح لدى الشركة الكبيرة من الأصناف التي يقوم بتوريدها لها وتغذية الحاسب بالبيانات مباشرة .


2-             مرحلة التبادل الإلكتروني للوثائق بإستخدام الشبكة الخاصة :

بدأ إستخدام نظم التبادل الإلكتروني للوثائق بإستخدام الشبكة الخاصة (InterchangeElectronic Data )  في صناعة السيارات ( وبخاصة سيارات النقل ) وذلك منذ أكثر من 35 عام في ديترويت والتي تعد مدينة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية .

يعتمد نظام التبادل الإلكتروني للوثائق على وجود نظام قياسي يستخدم لتحقيق الربط بين الحسابات والنظم المختلفة ، ويقوم برنامج خاص بتحويل شكل ونمط البيانات المستخدمة في حاسب معين إلى النمط الخاص بالنظام القياسي أو العكس ومن خلال ربط الحسابات بعضها ببعض بما يحقق التبادل في الوثائق بالرغم من إستخدام النظم المستخدمة .



        للتجـارة الإلكترونيـة أكثر من نوع بناءً على العلاقة بين الأطـراف الرئيسية فيها وهي ( الشركة أو وحدة الأعمال Business ، والمستهلك Customer ، والإدارة المحلية أو الحكومية Administration ) ، ومن أنواع التجارة الإلكترونية :

1-     التجارة الإلكترونية بين وحدات الأعمال  أو تجارة الأعمال Business To Business مع الأعمال أو الشركة للشركة B2B أو تجارة الأعمال :

هي تجارة تتم بين مؤسسات الأعمال ، وفيها تقوم الشركة أو المؤسسة بإستخدام شبكة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم طلبات الشراء إلى مورديها وتسليم الفواتير والدفع ويعد هذا الشكل أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعاً في الوقت الحالي داخل الدول أو بين الدول بإستخدام تبادل الوثائق إلكترونياً ، ويبلغ حجم هذه التجارة حوالي 85 % من حجم التجارة الإلكترونية الإجمالية في الوقت الحاضر .

هي تجارة يقتصر التعامل فيها على شركة أو مؤسسة مع عدد من مورديها أو الزبائن المحددين عن طريق الإتصال بالشركة أو المؤسسة من خلال إحتياطات أمان تتمثل في كلمات سر للولوج وعناوين ويب خاصة لا تنشر على الملأ أو عن طريق شفرة معاملات إلكترونية موثقة تضمن خصوصية المعلومات ومنع التلاعب فيها .


2-     التجارة الإلكترونية بين وحدات أعمال ومستهلكBusiness ToCustomer  أو تجارة أعمال مع مستهلك أو شركة لمستهلك B2C أو تجارة المستهلك :

هي بيع المنتجات والخدمات من الشركات للمستهلك من خلال بيع التجزئة للمستهلك ، وقد توسع هذا الشكل كثيراً فتوفرت المراكز التجارية Malls على الإنترنت لتقديم كل أنواع السلع والخدمات ، وتسمح للمستهلك بإستعراض السلع وتنفيذ عملية الشراء ، ويتم الدفع بطرق مختلفة منها بطاقات الإئتمان والشيكات الإلكترونية أو نقداً عند التسليم أو بطرق أخرى .

يرمز لهذا النوع من التجارة الإلكترونيـة إختصاراً برموز B2B ويطلق عليها إسم التسـوق الإلكترونـي E- Shopping ، وقد تسمى بإسم تجارة التجزئـة الإلكترونية E-Retailing وتتوجه نحو المستهلك في متاجر إلكترونية إفتراضية على شبكة ويب ، ويبلغ حجم هذه التجارة حوالي 15 % من حجم التجارة الإلكترونية الإجمالية في الوقت الراهن .



3-               التجارة الإلكترونية بين وحدة أعمال والإدارة المحلية الحكومية

Business To Administration :

تغطي جميع التحويلات مثل دفع الضرائب والتعاملات بين الشركات وهيئات الإدارة المحلية الحكومية ، تقوم الحكومة بعرض الإجراءات واللوائح والرسوم ونماذج المعاملات على الإنترنت بحيث تستطيع الشركات الإطلاع عليها بطريقة إلكترونية وتقوم بإجراء المعاملة إلكترونياً دون الحاجة للتعامل مع المكاتب الحكومية .


4-               التجارة الإلكترونية بين المستهلك والإدارة المحلية الحكومية

Administration To Customer :

 يتضمن العديد من الأنشطة مثل دفع الضرائب وإستخراج الأوراق والمستندات إلكترونياً .

المستهلك للمستهلك Customer To Customer يبيع المستهلك لمستهلك آخر مباشرة ، وأمثلة على ذلك مستهلك يضع إعلانات في موقع لبيع الأغراض الشخصية أو الخبرات وأيضاً مجال المزادات على الإنترنت مثل Ebay .

تاريخ العملة المصرية - اسعار الدولار بالجنيه المصري

0 التعليقات

تاريخ العملة المصرية

أول-عملة-مصرية-فى-العصر-الحديث
بدأ التاريخ الرسمى للعملة المصرية فى عام 1834م، عندما صدر مرسوم خديوى بمشروع قانون برلمانى لإصدار عملة مصرية جديدة تعتمد على الذهب والفضة، ليحل محل العملة الرئيسية المتداولة وهى القرش فى ذلك الوقت، وفى عام 1836م تم سك الجنيه المصرى وطرح للتداول.
وتم تحديد أسعار الصرف  بالقانون بالنسبة للعملات الأجنبية المقبولة فى تسوية المعاملات الداخلية، واعتمد تطبيق معيار الذهب بعد حوالى 30 عاما من تطبيق نظام المعدنين بسبب التقلبات فى قيمة الفضة، واعتماد معيار الذهب من جانب معظم الشركاء التجاريين لمصر وخاصة المملكة المتحدة.
وتم تداول القرش بإاعتباره 1/100 من الجنيه المصرى، وقسم إلى 40 بارة، حتى توقف إصدار البارة فى عام 1885م، وصدر المليم فى عام 1916م بعد تقسيم القرش إلى 10 أجزاء.
وأصدر البنك الأهلى المصرى الأوراق النقدية لأول مرة فى 3 أبريل 1899م. وتم توحيد البنك المركزى المصرى والبنك الأهلى المصرى فى البنك المركزى المصرى فى عام 1961م.

تثبيت سعر الصرف:

تم تثبيت سعر الصرف الرسمى مع العملات الأجنبية المهمة بقوة القانون، ما بين عام 1885 وحتى اندلاع الحرب العالمية الأولى فى عام 1914م، حيث بلغت قيمة الجنية المصرى  7,4375 جرام من الذهب.

 ربط الجنيه المصرى بالجنيه الإسترلينى:

تم ربط الجنيه المصرى بـالجنيه الإسترلينى منذ اندلاع الحرب العالمية الأولى وحتى 1962 م، وأصبحت قيمة الجنيه الإسترلينى  0,975 جنيه مصرى.

ربط الجنيه بالدولار الأمريكى:

فى عام 1962م تم ربط الجنيه بـالدولار الأمريكى الذى بلغت قيمته 2,3 لكل جنيةه مصرى، وفى عام 1973 تغير سعر الصرف إلى 2,5555 دولار لكل جنيه مصرى بعد انهيار الدولار بعد حرب أكتوبر.
وفى عام 1978م تغير سعر الصرف بحيث أصبح سعر الدولار 0,7 جنيه مصرى، وذلك بعد انخفاض قيمة الجنيه المصرى.

 تعويم الجنيه المصرى:

وفى عام 1989 م تم تعويم الجنيه جزئيا بحيث أصبح الدولار يساوى 3,3 جنيه، إلا أن البنك المركزى كان مسيطرا على الصرف الأجنبى بحيث يحافظ على قيمة شبه ثابته للجنيه، إلى أن تم تعويم الجنيه بشكل كامل فى العام 2003م.

إنشاء دار لطباعة النقد:

أنشأ البنك المركزى المصرى دارا لطباعة النقد بدلا من طباعتها فى الخارج، وبدأت طباعة الفئات المختلفة فى 1 ديسمبر من عام 1968م، كما قام البنك أيضا بطباعة بعض العملات العربية لصالح بنوكها المركزية.

فئات نقدية جديدة فى ظل الانفتاح:

أصدر البنك المركزى المصرى فئات نقدية كبيرة بعد الانفتاح الاقتصادى هى: فئة الـ 20 جنيه فى مايو عام 1977، وفئة الـ 100 جنيه فى مايو 1979، وفئة الـ 50 جنيه فى مارس 1993.


الجدول التالي يبين اسعار جميع العملات العربية و أهم العملات الأجنبية مقارنة بالجنيه المصري ، لمعرفة أسعار العملات بسعر عملة أخرى, اضغط على اسم العملة في هذا الجدول. يرجي ملاحظة ان الاسعار هنا هي للأغراض المعلوماتية فقط و نحن لا نضمن دقة الأسعار التي قد تختلف عن الأسعار الحقيقة لعوامل أخرى لا يمكن وضعها في الاعتبار. يرجي مراجعة الأسعار من مصادر أخرى قبل القيام بأي عملية بيع أو شراء حقيقة.
الدولة العملة الكود سعر البيع
بالجنيه المصري
السعر السابق نسبة التغير آخر تحديث
بتوقيت مدينةالقاهرة
AED درهم إماراتي AED 2.0776 2.0774 0.01 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
AUD دولار أسترالي AUD 5.9518 5.9518 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
BHD دينار بحريني BHD 20.2387 20.2387 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
CAD دولار كندي CAD 6.0933 6.0933 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
DJF فرنك جيبوتي DJF 0.0431 0.0430 0.28 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
DZD دينار جزائري DZD 0.0823 0.0816 0.77 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
EUR يورو EUR 8.6333 8.6333 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
GBP جنيه استرليني GBP 11.6335 11.6335 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
IQD دينار عراقي IQD 0.0066 0.0066 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
JOD دينار اردني JOD 10.7586 10.7586 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
JPY ين ياباني JPY 0.0641 0.0640 0.04 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
KWD دينار كويتي KWD 25.9436 25.8556 0.34 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
LBP ليرة لبناني LBP 0.0051 0.0051 0.37 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
LYD دينار ليبي LYD 5.6248 5.6000 0.44 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
MAD درهم مغربي MAD 0.8004 0.7948 0.70 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
MRO أوقية موريتانية MRO 0.0264 0.0262 0.69 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
NZD دولار نيوزيلندي NZD 5.6140 5.6140 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
OMR ريال عماني OMR 19.8182 19.8233 -0.03 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
QAR ريال قطري QAR 2.0964 2.0953 0.05 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
SAR ريال سعودي SAR 2.0326 2.0326 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
SDG جنيه سوداني SDG 1.3404 1.3404 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
SOS شلن صومالي SOS 0.0108 0.0108 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
SYP ليرة سورية SYP 0.0404 0.0404 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
TND دينار تونسي TND 3.9636 3.9534 0.26 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
USD دولار أمريكي USD 7.6300 7.6300 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
YER ريال يمني YER 0.0355 0.0355 0.00 % 08/02/2015 12:19:03 مساءً
أسعار الدولار اليوم

اسعار الدولار بالجنيه المصري

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين