Work and profit : العمل والربح - صاحب عمل | باحث عن عمل - حتي لا تفشل في عملك ابد

العمل والربح - صاحب عمل | باحث عن عمل - حتي لا تفشل في عملك ابد

لم تستحوذ السيرة الذاتية : على الاهتمام المطلوب. لقد جهزت السيرة الذاتية كما يجب وتحضرت جيدا للمقابلة التى تمت بشكل جيد، ولكن لماذا لم تتلق عرضا حتى الان؟ نقدم لك هنا عشرة أسباب رئيسة لفشل المرشحين فى الحصول على وظيفة أحلامهم.

يقع كثير من الباحثين عن وظائف فى خطأ ارسال نفس السيرة الذاتية للتقدم الى مواقع مختلفة فى تخصصات مختلفة، لأن السيرة الذاتية يجب أن تصمم بحسب الوظيفة التى تصبوا اليها ويجب أن يكون واضحا بها المهارات والمؤهلات والخبرات التى تتطلبها الوظيفة. فاذا كنت تقدم فى أكثر من وظيفة سيكون عليك أن ترسل أكثر من سيرة ذاتية تبعا لنوع الوظيفة تعرض فيها مؤهلاتك ومهاراتك بعد أن تبحث عن التوصيف الوظيفى وتتحرى عن الموقع وتتحدث الى المتخصصين ثم قم بالتركيز على مايجعلك الأنسب لهذا الموقع. لأن أصحاب العمل يريدون تعيين من يهتم ويركز على مجال التخصص، لذلك فان السيرة الذاتية العشوائية ذات الأهداف الملتبسة لن تستحوذ على اهتمام أصحاب العمل أن تقنعهم أنك الأنسب.


عدم ارفاق خطاب المقدمة
يجب ارفاق خطاب المقدمة مع كل سيرة ذاتية لأنه يضيف بصمتك الشخصية ويعبر باختصار عنك وعن أهدافك والقيمة المضافة التى ستجلبها للوظيفة. يجب أن يكون خطاب المقدمة قصير ومحدد حتى لا يقع صاحب العمل فى حيرة بشأن مدى اهتمامك بالشركة والصناعة ومؤهلاتك المتفردة. وكالسيرة الذاتية، يجب أن يصمم خطاب المقدمة مراعيا للشركة ولتخصصها دون أن يحتوى على أى غموض بشأن تناسب خبراتك ومؤهلاتك المسجلة فى السيرة الذاتية وحماسك للعمل فى الشركة التى تقدمت لها. ان أى سيرة ذاتية ترسل بدون خطاب مقدمة ستفتقر الى اللمسة الشخصية وستكون معرضة أن تضيع وسط الزحام.

المتابعة الغير كافية للسيرة الذاتية
ان الموظف المتوسط الذى لا يهتم بمتابعة سيرته الذاتية بصفة مستمرة ستكون سيرته الذاتية أكثر عرضة لأن تركن فى انتظار أى متابعة محتملة. لكى تتأكد أن سيرتك الذاتية سيتم الاطلاع عليها دون أن تتكدس مع الباقى يجب أن تحرص كل الحرص أن تتابعها بشكل جاد. تذكر أن الغرض من السيرة الذاتية وخطاب المقدمة هو الحصول على دعوة لاجراء المقابلة، لذلك قم بالتصال بالمدير بعيد ارسال السيرة الذاتية وخطاب المقدمة لتوصل له أنك تتابع الموضوع ورتب معه لقاء مباشر

عدم التهيؤ للمقابلة
يقوم الكثير من المرشحين بالذهاب مباشرة الى المقابلة دون تحضير كافى مما يصيب أصحاب العمل بالاحباط. وعدم التحضير الكافى يشمل عدم الاكتراث بعمل بحث عن الشركة، وعدم الاطلاع على اخر مستجدات الصناعة وعدم الالمام بمتطلبات الوظيفة وعدم امتلاك أجوبة لأسئلة المقابلة. انه لأمر فى غاية الأهمية أن تدخل مقابلة العمل وأنت متسلح بكل ما اوتيت من خلفية كاملة عن الشركة والصناعة والوظيفة حتى تتمكن من تفصيل اجاباتك وعرض المهارات وخبراتك السابقة التى تظهر ملائمتك المتفردة للمنصب و المساهمات التى سوف تضيفها للشركة حال تعيينك.

ارتداء زى غير مناسب للمقابلة
بما ان الانطباع الأول يدوم فانك قد توصل رسالة خاطئة عن طريق الزى الذى ترتديه أثناء المقابلة. فارتداء الملابس الغير الرسمية أو التى لا تتناسب مطلقا مع الظرف الذى أنت فيه تعطى انطباع بأنك لا تحترم الموقف أو تفتقر لابجديات المهنية وغير ملتزم بالسلوك المهنى. تجنب الملابس الكاجوال والضيقة والمبهرجة والاكسسوارات الغير ضرورية والمكياج الزائد اذا كنت امرأة.

الأداء الغير المهنى أثناء المقابلة
يقوم مجرى الحوار بمراقبتك طوال مدة المقابلة لقياس مدى ملائمتك للوظيفة وتقييم تكيفك مع متطلبات الوظيفة وثقافة الشركة، وأى تصرف غير مهنى سوف يتسبب فى عكس صورة خاطئة عنك تخرجك من المنافسة. هذا يتضمن أى سلوك يوحى بعدم الاحترام لمجرى الحوار أو عدم مراعاة القواعد المهنية مثل الحضور متأخرا، عدم التحضير للمقابلة، ولغة الجسد أو طريقة الكلام العدوانية، عدم الالمام بتفاصيل سيرتك الذاتية، معاملة مجرى الحوار بشكل وازالة الكلفة أكثر من اللازم، وكثرة الكلام عن حياتك الشخصية ومشكلاتك أو الكذب بشأن تاريخك الوظيفى. سيكون من المفيد أن تقرأ بعض ما كتب عن لغة الجسد ومهارات اجراء مقابلة العمل اذا كان مشهد اجراء المقابلات جديدا نسبيا بالنسبة لك.

افتقار الحماس للعمل بالشركة
نه من الغريب حقا أن يصل بعض المتقدمين للوظائف الى مرحلة اجراء المقابلة ثم يظهرون من الازدواجية وعدم الاكتراث بالعمل فى الشركة بالطبع ما يوحى بفشلهم التام فى التحرى عن الشركة. ان أصحاب الشركة يرغبون فى تعيين المتحمسين والحريصين الذين يندمجون مع الفريق ويفخرون بانتمائهم للشركة، لأن أصحاب الشركات غير راغبين بالطبع فى توظيف أشخاص ساخطين ليسوا على دراية بنشاط الشركة أو أهدافها والذين سيؤثرون حتما بالسلب على ثقافتها.حاول أن تظهر روح الألفة والاهتمام ووجه أسئلة ذات صلة وبها قدر من الذكاء، وتجهز مسبقا قبل اجراء المقابلة وأظهر بوضوح أنك قمت ببحثك وأنك سعيد بانضمامك للفريق، واذا كان بداخلك بعض الشعور بالتردد ابقه داخلك ولاتظهره فى هذه المرحلة المبكرة وركز مجهودك أثناء المقابلة لتضمن الحصول على الحصول على الوظيفة.

عدم وضوح القيمة المضافة للشركة
اذا كنت غير مقتنع من أنك نستطيع أن تساهم بقيمة مضافة الى الشركة سيكون من الصعب جدا أن تقنع صاحب العمل. كن متأكدا وانت تستعد للجلوس على كرسى القابلة من أنك على دراية كاملة بكل متطلبات الوظيفة وتستطيع أن تربط تاريخك الوظيفى السابق وكفاءاتك ومؤهلاتك ومهاراتك بهذه المتطلبات. تخيل نفسك وقد حصلت على الوظيفة بالفعل واشرح لصاحب العمل عن أنك ستسهم اسهاما كبيرا وفى قت قياسى فى تحقيق أهداف الشركة بحيث ستتفوق فى أدائك لتتجاوز تلك التوقعات والأهداف. ولا تنس أن تذكر جميع مالديك من مهارات ونجاح لتدلل على قدرتك على تحسين أداء الشركة. لأنك اذا نجحت فى تصور أنك حصلت بالفعل على وظيفة سيعمل عقلك على تطبيق هذا النجاح والمهارات التى قمت بحصرها لتحقيق أهدافك الجديدة التى حتما ستقنع صاحب العمل بامكانياتك المتفردة وملائمتك التى لاخلاف عليها لهذا المنصب.

ضعف المتابعة بعد اجراء المقابلة
يخطئ المرشحون عندما يفترضون أن الكرة الان خارج ملعبهم بعد أن فرغوا من المقابلة ويهملون المتابعة ومن ثم يفوتون عليهم فرصة كانت قابلة للتحقيق. لذا لابد لك من عمل المتابعة. لأنه فى أغلب الأحيان يكون صاحب العمل أشبه بمن يقوم برحلة طويلة أثناء متابعة مقابلة من المقابلات وبطبيعة الحال سيكون مضغوطا بأعباء العمل ومواعيد تسليم قريبة أو أبسط شىء يكون ينتظرك لتقوم أنت بالمتابعة ليختبر قيامك بالمبادرة ومستوى طاقتك ودرجة اهتمامك بالوظيفة. قم بعد الانتهاء من المقابلة مباشرة بارسال بطاقة شكر للمدير حتى لاتدع مجالا للتشكيك فى اهتمامك وقدراتك الفريدة. واذا كنت تريد أن تسلط الضوء على بعض النقاط التى لم تستطع مناقشتها أثناء المقابلة، أو اذا كنت تشعر أنك تريد أن تركز على بعض نقاط القوة ستكون فترة المتابعة هى فرصتك. ان قيامك بالمتابعة سواء عن طريق بطاقة الشكر أو عن طريق مكالمة تلفونية لتعبر مجددا عن اهتمامك بالوظيفة وللسؤال عن الخطوات التالية.

تحليل المرجعيات الضعيف
تأكد من أن الأسماء التى تعطيها للمدير لديهم رأى ايجابى عنك حتى لا تصادف مفاجات غير سارة، فكم من طلبات وظائف جيدة جدا ينتهى بها الأمر الى الفشل الذريع نتيجة الشهادات السلبية التى تلقوها من هذه المرجعيات. حاول أن تكون هذه الشخصيات حاضرة لدى كتابتك أسمائهم حتى تكون متأكدا من مما سيقولونه عنك حيث لا مجال للخطأ.

 
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين