Work and profit : الاسواق المالية وكيفية التداول فيها - سوق العملات - للمبتدئين - التحليل التقني_تعريف - ماذا يميّز أفضل شركات الفوركس - إحتراف الفوركس

الاسواق المالية وكيفية التداول فيها - سوق العملات - للمبتدئين - التحليل التقني_تعريف - ماذا يميّز أفضل شركات الفوركس - إحتراف الفوركس

  الاسواق المالية وكيفية التداول فيها




التداول اليومي في الاسواق المالية يعني الوضعيات السوقية التي يتم الإحتفاظ بها لفترة قصيرة، بشكل مثالي، يقوم المتداول بالشراء و البيع خلال نفس اليوم. المبدأ حصل على سمعة سيئة خلال التسعينات، عندما دخل الكثير من المتداولين اليوميين إلى منصات التداول الإلكترونية الجديدة على الإنترنت. ظن المتداولين حينها بأن بإمكانهم "الذهاب للعمل" مرتدين بجاماتهم و أن يحققوا الثروات من خلال القليل من الجهد أو العلم. و قد أثبت هذا الأمر أنه غير صحيح.

إلا أن طرق التداول ليست معقدة لتلك الدرجة. بعد أن تتعلم إستراتيجية سهلة مبنية على القواعد لتوقع الحركات السوقية، مثل تلك التي يتم تعلمها على الإنترنت. فيما يلي 5 طرق لكيفية التداول في الاسواق المالية:

1.إبحث عن السيناريوهات عندما يكون العرض و الطلب غير متوازيان بشكل كبير، و إستعملها كنقطة الدخول

لاسواق المالية مثل أي شيء آخر في الحياة: إذا كان العرض قد أوشك على أن يستهلك و ما يزال هناك مشترون على إستعداد أن يشتروا، فإن السعر يكون على وشك الإرتفاع. إذا كان هناك فائض في العرض و لا يوجد مشترين على إستعداد للشراء، فإن السعر على وشك الإنخفاض. في "أكاديمية التعلم على الإنترنت"، يتم تعليم الطلاب كيفية تعريف نقاط التحول هذه على الرسم البياني الخاص بالسعر، و يمكنك أن تقوم بنفس الشيء من خلال دراسة الأمثلة التاريخية.

2. قم دائماً بتحديد أهداف سعرية قبل الدخول

في الاسواق المالية, إن كنت تشتري وضعية طويلة، عليك أن تقرر مسبقاً ما هو مقدار الربح المقبول، بالإضافة إلى مستوى توقف الخسارة في حال لم تسر عملية التداول لصالحك. عندها، إلتزم بقراراتك. يؤدي هذا الأمر إلى الحد من خسائرك و يبقيك بعيداً عن أن تكون طماعاً بشكل مبالغ فيه في حال إرتفعت الأسعار إلى مستوى غير متوقع.

إستثناء: في السوق القوي، من المقبول أن تقوم بتحديد أهداف ربحية جديدة و نقاط توقف خسارة جديدة بعد تحقيق الهدف الأولي.

3. كيفية التداول من اساسها مخاطرة-عوائد لا تقل عن 3:1 عندما تقوم بتحديد أهدافك

كما يوضع المعلمون في دروس "التعلم على الإنترنت"، فإن هذه القاعدة تمكنك من "خسارة القليل و ربح الكثير" وأن تخرج من التداول متقدماً، حتى في حال كانت لديك خسائر في الكثير من تداولاتك. في الواقع، بعد أن تمتلك بعض الخبرة، فإن معدلات الربح-للخسارة عند معدل مرتفع يصل إلى 5:1 أو حتى أعلى قد يكون مقبولاً.

4. الاسواق المالية مفتاحها الصبر

على الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو متناقضاً فإن المتداولون اليوميون الناجحون لا يتداولون في العادة بشكل يومي. قد يتواجدون في السوق أمام شاشات الكمبيوتر، و لكن إن لم يروا أية فرصة تتتماشى مع معاييرهم، فإنهم لن يقوموا بتنفيذ التداول ذلك اليوم. و هذا الأمر أفضل بكثير من التصرف على عكس تقديرك بسبب الرغبة المستعجلة للقيام بأي شيء. خطط لتداولاتك، و بعد ذلك تداول حسب الخطط.

5. عليك بالإنضباط. الاسواق المالية تتطلب منك أن تحدد خطة تداولية و أن تلتزم بها

الطلاب عند "التعلم على الإنترنت" يقومون بتنفيذ تداولات حية في السوق تحت إشراف مرشدين خبراء حتى تصبح القرارات الصحيحة عبارة عن أمر طبيعي بالنسبة لهم. إن كنت تتداول بنفسك، من الممكن أن يكون التصرف المتهور أسوأ أعدائك. من الممكن أن يبقيك الطمع في وضعية لفترة طويلة، و من الممكن للخوف أن يتسبب في خروجك في فترة قصيرة. لا تتوقع أن تصبح غنياً من خلال عملية تداول واحدة. 


سوق العملات - للمبتدئين 

سوق العملات او ما يعرف بسوق تداول "الفوركس" هو السوق الذي يتم فيه التداول بالعملات الاجنبية. سوق العملات هو السوق الأكبر في العالم و الذي يتكون من حجم يومي يقارب التريليون، و مع تعلم المتداولين المزيد عن السوق، و إزدياد إهتمامهم بالسوق، فإنه ينمو بشكل سريع. لا يعتبر سوق العملات السوق الأكبر على مستوى العالم فحسب، و لكنه أيضاَ أكثر الأسواق العالمية سيولة، الأمر الذي يميزه عن الأسواق الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد سوق مركزي للتداول بالعملات، بل يمكن التداول بالعملات بشكل مباشر. على عكس سوق الأسهم، فإن عدم المركزية في هذا السوق تمكن المتداول من إختيار عدد من الوسطاء المختلفين للقيام بتداولات معهم، و يمكن من المقارنة بين الأسعار.

في سوق العملات, كلما كان الوسيط أكبر، كلما كان نجاحه أكبر بشأن التسعير عند البنوك الأكبر في العالم، و يمكنهم تمرير ذلك الأمر إلى عملائه. سوق التداول مفتوح 24 ساعة في اليوم و خمس أيام في الأسبوع، حيث يتم تداول العملات حول العالم في جميع المراكز المالية الرئيسية. بامكانك دائما أن تعلم المزيد عن التداول بالعملات عن طريق الإنترنت.

بداخل سوق العملات, تتضمن جميع التداولات التي تتم, عملية شراء عملة معينة و بيع عملة أخرى في نفس الوقت. هذا بسبب أن قيمة عملة معينة تحدد من خلال مقارنتها بعملة أخرى. العملة الأولى من زوج العملات تسمى "عملة الأساس" في حين أن العملة الثانية تسمى "العملة المقابلة". زوج العملات يظهر المقدار اللازم من العملة المقابلة لشراء وحدة واحدة من عملة الأساس.

يمكن إعتبار أزواج العملات على أساس أنها وحدة واحدة يمكن شرائها أو بيعها. عندما تقوم بشراء زوج عملات، فإن العملة التي تشترى هي عملة الأساس، في حين أن العملة المقابلة تباع. و العكس صحيح عندما تقوم ببيع زوج العملات. هناك أربع أزواج رئيسية من العملات يتدم التداول بها بشكل غالب في سوق العملات الأجنبية، هذه الأزواج هي: اليورو/الدولار الأمريكي، الدولار الأمريكي/الين الياباني، الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي و الدولار الأمريكي/الفرنك السويسري.

"فوركس كابيتال ماركت" هي شركة تداول عملات على الأنترنت وهي تقدم حساب تجريبي للمتداولين الجدد المهتمين بسوق العملات. التسجيل للحساب التجريبي يمكن المتداول الجديد من تثبيت منصة التداول عن طريق الإنترنت و التي يتم إستخدامها من قبل عملاء الشركة الذين يتداولون بحسابات حية، بحيث يمكن للمتداولين الجدد التداول و كأنهم يتداولون بالأموال الحقيقية. الحساب التجريبي يعتبر طريقة ممتازة للتجربة في سوق العملات الأجنبية و التعلم حول منصة التداول.

يمكنك الحساب التجريبي من تجربة كل خطوة من خطوات التداول بالعملات، بما في ذلك إختيار أزواج العملات و التقرير بشأن مقدار المخاطرة التي ترغب بالقيام بها، و متابعة الوقت و التواريخ الخاصة بالتداولات و التقرير بشأن الفترة التي تريد قضائها في عملية التداول، و متى تريد الخروج منها. كما تمكنك من وضع نقاط توقف الخسارة و تحديد الطلبات على التداولات.

المعلومات المتعلقة بالتداول و بالأخص المتعلقة بكيفية إستخدام منصة التداول يمكن أن تحصل عليها عن طريق الموقع الإلكتروني للشركة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركة تقدم دورات تعليمية تفاعلية مجانية عن طريق الإنترنت، و هي مفيدة جداً للمتداولين الجدد والخبراء. هذه الطريقة التعليمية تقدم من قبل إستراتيجيين ماليين خبراء و تتفاوت في المواضيع من التداول بأخبار أحداث معينة إلى التداول باليورو. بالإضافة إلى هذه الدورات، فإن الشركة تقدم أيضاً العديد من المصادر على الإنترنت التي تعلم المستثمرين كيفية التداول في سوق العملات.  

 

التحليل التقني_تعريف

كانت بداية التحليل التقني في العصر الحديث على يد "شارلز داو" الذي أنشأ نظرية "داو" حوالي العام 1900. أراد داو أن يكون لديه طريقة تمكنه من الرؤية بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال نظرية "داو" الطبيعة التداولية للأسعار و خصومات الأسعار و جميع المعلومات المعروفة و التأكيدات و الإنحرافات، و التغيرات على السعر المقادة بالحجم و خطوط الدعم و المقاومة. اليوم، يراقب الجمهور مؤشر "داو جونز الصناعي" كمؤشر للميول السوقية. هذا المؤشر هو فرع مباشر لنظرية داو.

من المثير للإهتمام، أن التحليل التقني كان هامداً حتى ستينات القرن الماضي. بين "داو" و الستينات، قامت مجموعة من المتداولين المحترفين من أمثال "جيسي ليفيرمور" و "رالف نيلسون إليوت" و غيرهم بإنشاء تشكيلة من النظريات و الأدات التي تثبتها. سوف ننظر إلى بعض هذه الأدوات و نحاول أن نساعدكم في فهم المنطق و الإستخدام لكلٍ منها في التداول.

لماذا نستخدم التحليل التقني اليوم؟

إلا أن التحليل التقني عندما يتم فهمه بشكل صحيح و إستخدامه بشكل حكيم، سوف يساعد أي متداول أو مستثمر على تنظيم نفسه في الضجبج و على تحديد العناصر الهامة التي من الممكن أن تدعم الإختيار المنطقي للبيع أو الشراء. و على أقل تقدير، فإنه سوف يساعد في تبني نظام ممنهج في السوق.

بالتالي، فإن النظرية هي كل ما هو معروف أو يمكن معرفته بشأن ورقة مالية معينة يجب أن يعرض بسعره التاريخي و حركة الحجم الخاصة به. واجبنا هو تحديد النتائج المحتملة في المستقبل بناءاً على البيانات و تكرار النمط.

التحليل التقني هو دراسة تحركات السعر و حجم الحصة و علاقات السعر. مع تغير أسعار الأسهم، فإنها تطور نمطاً من التصرف عند مستويات معينة تميل لأن تتكرر، و بالتالي يمكن تحديدها. التقلبات في السعر على فترة من الزمن تمزج لتشكيل رسم بياني يقوم بشكل مرئي بتمثيل تشكيل الأنماط. عند أبسط أشكال التحليل التقني فإن الأداة الأساسية هي الرسم البياني. لأن الرسم البياني يمكن المتداول بالأسهم من مراقبة التشكيل للنمط الذي يمكن التعرف عليه، و من الممكن، لدرجات متفاوتة، التوقع بالتصرف المستقبلي للسعر. من خلال التحليل الدقيق و المتابعة و التنفيذ المناسب للأوامر و إدارة المخاطر، يكون من الممكن الإستفادة من التفسير الجيد لأنماط الرسوم البيانية.

كما تميل أسعار الأوراق المالية إلى الترابط مع أسعار الأدوات المالية الأخرى أو الأسهم الأخرى. على سبيل المثال، التحرك التنازلي الكبير في أسعار مؤشر عقود S&P500 الآجلة يميل إلى أن يؤثر في أسعار بعض الأوراق المالية التي تكون حساسة لذلك المؤشر. التحرك الكبير في أحد القادة الصناعيين مثل "مايكروسوف" لدين ميول قوية للتأثير في الحركة السعرية لمؤشر "إنتل"، و هو القائد الآخر في هذه الصناعة. عندما تقوم بالتداول بالأسهم، يكون هناك فائدة كبيرة للمتداول الذي لديه إمكانية الوصول المباشر، أن يعرف، و ربما حتى يترجم، ما هي تأثيرات سعر السهم من الناحية التقنية. هذا الأمر حقيقي في الأسهم المتداولة بشكل متواصل، من أجل المحافظة على الأفضلية على الآخرين الذين يتداولون بذلك السهم.

في حين أن التحليل التقني لا يجب أن يكون معقداً، فإن المتداولون الذين يعتمدون بشكل أساسي على التحليل التقني للحصول على الإرشادات التداولية، يميلون إلى التعمق أكثر و أكثر في رياضيات الحركة السعرية. إلا أن أغلبية المتداولين الناجحين يطورون طرق معقدة بشكل واضح. أبق على تداولاتك بسيطة و إبقى قريباً من القواعد القديمة، فإن لها عوائد على المدى الطويل.

التحليل التقني مقابل التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو دراسة معلومات الشركة التي تبدأ بنوع السوق و تمتد إلى دراسة معلومات حساسة بشأن تأثير السوق على قدرة الشركة على تحقيق الأرباح على مدى فترة من الزمن. مثل هذه الأمور تتضمن الأصول و المبيعات و المنتجات و الإدارة و غيرها من العوامل التي تؤثر في السعر على فترة طويلة. على الرغم من أن المعرفة بالنواحي الأساسية للشركة قدم درجة من الصحة بالنسبة للمتداول الذي يمتلك الوصول المباشر، فإن التركيز الكبير على الأساسيات من الممكن أن يؤثر في قدرة المتداول على التحليل التقني لتقلبات السعر.
المتداول الذي لديه الوصول المباشر يهتم أكثر بالتأرجحات القصيرة و القصيرة جداً. بما أن الوضع الأساسي للشركة يستعمل بشكل عام لتحديد التوجه طويل الأجل للسعر، فلا يوجد هناك حاجة للدراسة الأساسية التفصيلية للأسهم من أجل النجاح في التداول على الأسس اليومية. المتداول الذي يمتلك الوصول الكامل معني أكثر بالتحركات السعرية التقنية و الحجم اليومي، و عدم التوازن في الطلب. 

 

ماذا يميّز أفضل شركات الفوركس؟ 

هناك أعداد كبيرة جداً من شركات الفوركس ، و ما يمنحهم الأفضلية للواحدة عن الاخرى، هو الخدمات و المعلومات التي يقدمها كل واحد منهم. كيف يمكن التمييز بين الشركة الجيدة والشركة السيئة؟ وما هي العوامل الأساسية التي تلعب دوراً في هذا الأمر؟
الأمر الذي يجب وضعه بالإعتبار لتمييز أفضل شركات الفوركس قبل الإختيار هو إستراتيجية التداول المتبعة بالإضافة إلى عدد من العوامل.

النقاط السبعة التالية سوف تساعدك في تضييق نطاق إختيار الشركة وتوصلك للأفضل وبالتالي ستساعدك في تداولاتك في العملات الأجنبية:

1. نوع الحساب: يقدم العديد من شركات الفوركس الكثير من أنواع الحسابات بناءاً على حجم رأس المال الذي أنت على إستعداد لإيداعه. يعتبر هذا الأمر مهماً خصوصاً إن كنت من المتداولين المبتدأين أو المتحفظين. الأمر الذي عليك القيام به هنا هو تحديد نوعية الحسابات التي تقدمها الشركة وما هي خصائص وخيارات كل واحد من هذه الحسابات.

2. الحسابات التجريبية: تقوم بعض الشركات بإعداد حسابات تجريبية أو حسابات تعطيك صلاحية تنفيذ الأعمال مع المقدمة بحيث لا تنعكس الأرباح أو الخسائر على الإستثمار الحقيقي. يعتبر هذا الأمر مفيداً بالنسبة للمبتدأين و الأعمال التجارية بحيث أنهم يعتادون على أوضاع التداولات.

3. الإستفادة: بإختصار، تمويل الدين هو فرصة إقتراض المال من الشركة للتعافي، إن كانت هناك فرصة تداولية. الإستثمار الصغير قد يتضاعف إلى نجاح رائع، ولكن هناك أيضاً بالطبع خطر خسارة المال. تختلف ممارسات الشركات فيما يتعلق بالرافعة التداولية، لذلك سوف تكون المعلومات بشأن ما يمكنهم تقديمه لك، مفيدةً جداً.
أفضل تدريب فوركس على الإطلاق! مكلّف، ولكنه الأفضل.

4. البرنامج والمنصة: تقدم أفضل شركات الفوركس تكنولوجيا متقدمة لعملائها. المنصة حيث رقم الشاشة و التسعيرات المفضلة وجداول المقارنة، كلها تعتبر جوهرية في الأعمال الحديثة. عليك أن تتأكد بأن الشركة التي تقوم بدراستها يمكنها توفير هذه الأمور وأكثر، ويعتقد أغلبية المتداولين بأن هذه المنصات المفيدة تعتبر من الأمور التي لا غنى عنها.

5. الإنتشار: يختلف الإنتشار بحسب نوع الحساب وبحسب شركة الفوركس. الإنتشار الأقل يعني بصورة غريزية، أرباح أكثر للمستثمر. من هنا تأتي الأرباح، لذلك يكون من المنطقي أن تجري البحث المكثف عن نوع الإنتشار وسواءاً كان ثابت أو متغير.

6. العمولات: تعتبر الأسعار مثل تدوير الرسوم للمحافظة على الحالة، من الأمور القياسية جداً بالنسبة لشركات الفوركس. كما أن هناك العديد من العمولات التي لا تعرف عنها. الأخبار الجيدة أن بعض الشركات يوقفون هذه العمولات عن بعض الحسابات عند الطلب.

7. الدعم: في حين أنه متوفر على البرنامج، لن تستطيع فتح أو التعامل مع العيوب في نظام التشغيل الذي عليك أن تستعمله، والدعم التقني من شركة الفوركس يؤدي إلى زيادة ثقة العملاء به. المساعدة فيما تحتاج له، سواءاً كانت في البرنامج أو المعدات أو حتى النصيحة الجيدة تعتبر من المميزات الجيدة لشركات الفوركس، وهذا هو الأمر الذي يحافظ على العميل.

بالطبع فإن هناك الكثير من الملاحظات الصغيرة الأخرى والصفات التي تميز بين الشركات، وهذه النقاط السبعة تعطيك الأساس، في حين أن تكنولوجيا التداولات والحاجات الخاصة هي التي تحدد البقية. سوف يساعدك البحث والمراقبة في إتخاذ القرار الصحيح المتعلق بالإستثمار، وسوف يبقيك الولاء لفترة طويلة. التداول في فوركس يعني التعاون مع الشركة في علاقة طويلة تعود بالنفع على الطرفين.

 

 

إحتراف الفوركس: نصائح قصيرة لتداولات حكيمة 

تداول مثل المحترفين. تعلم القواعد و إستعمل الأدوات و التقنيات. إبدأ صغيراً، إستعمل عقلك و ليس قلبك. تعلم نقاط الدخول و الخروج و توجه إلى التداولات المتوسطة و لا تلتصق بالشاشة.

تحقيق الأرباح من التداول في فوركس يتطلب المهارة و الإستراتيجية و الأموال الإضافية و الأعصاب الحديدية. لماذا؟ بسبب الحجم الكبير من التقلب سوق . ببساطة، فإن هناك الكثير من المتغيرات التي لا يمكن التنبؤ بها و أي واحد منها من الممكن أن يؤثر وضعية التداول المختار الفوركس. الأمر ليس كله شؤم و كآبة. يمكن لأي شخص تحقيق الأرباح إذا ما قام بإستخدام عقله و ليس قلبه. بالإضافة إلى ذلك، عليه أن يتبع و أن يلتزم إلى نوع من القواعد البسيطة لوضع خطوة في إحتراف الفوركس، مثال على هذه القواعد البسيطة التي يتبعها أحد المتداولين: "آتي إلى السوق لتحقيق 500 دولار يومياً. و بمجرد أن أحقق ذلك المبلغ، فإن عملي لذلك اليوم قد إنتهى". فهو يذهب إلى المنزل. لا تكن جشعاً، و دائماً إحتفظ بذهن صافي.
فيما يلي القواعد و التقنيات التي تساعدك على إحتراف الفوركس:
1-    تعلم قراءة الجداول و فهم تبعات تحركات العملة. تعطيك الجداول معلومات تبصر قيم نحو أي عملية تداول، من حيث التاريخ و بعد المؤشرات على تحركاتها المستقبلية. على سبيل المثال، إذا ما أظهرت الجداول نمط تصاعدي بمقدار 2% يومياً خلال الأيام الخمسة الماضية، فإن هذه إشارة جيدة.
2-    متي يجب عليك أن تتخذ الوضعية؟ القاعدة العادية في هذا المجال والتي يدركها محترف فوركس هي أنه عندما يكون التداول قد تحرك إلى مستوى أعلى من الإرتفاع السابق. أو أقل من الإنخفاض السابق. أعلى إرتفاع مدة 52 أسبوعاً يعتبر أيضاً مؤشر جيد للوضعية، و على العكس، فإن أدنى مستوى لمدة 52 أسبوعاً يعتبر مؤشراً جيداً.
3-    إتخاذ الوضعية يعني الرهان على حركة التداول إما للأعلى أو للأسفل. إذا ما أخذت وجهة النظر بأن التداول سوف يرتفع، عندها قم بشراء حركة بمقدار 50 بنس للنقطة. ماذا إذا ما تحرك التداول عكس ما أريد؟ نعم إن ذلك ممكن، و يمكن أن يحدث لأي شخص في السوق. لتجنب التعرض للكثير من الخسائر قم بوضع نقطة توقف الخسارة في مكان بعد 10 أو 15 نقطة أسفل سعر التداول وهذه نقطة مهمه في إحتراف الفوركس. لنقل إن تداولك هو زوج الجينه الإستريليني/يورو، و سعر التداول هو 1234 لغرض التوضيح. عندها سوف تكون نقطة توقف الخسارة عند 1219 بمعنا أنه عند النقطة 1219 سوف يتم أخذك خارج السوق و سوف تكون قد خسرت 7.50 جنيه إسترليني بالكامل بدلاً من خسارة كبيرة. من ناحية أخرى، سار السوق مع توقعاتك و تحرك نحو الأعلى بمقدار 300 نقطة، سوف تكون قد حققت 150 جنيه. يمكنك أن تحافظ على تلك النقود من خلال تحريك نقطة توقف الخسارة 15 نقطة أسفل الموقع الجديد.

الإحتراف علم وليس موهبة

ما زلت محتاراً. يتطلب التداول و إحتراف الفوركس فهم السوق و الجداول و الأدوات. بعض الأدوات مبنية على الإنترنت لذلك يجب أن تكون متعوداً على الإنترنت. من أجل أن تفهم التداول بحق، تحتاج إلى أن تأخذ دورات في التداول خلال عطلة نهاية الأسبوع.
الخيار الآخر هو التعلم من خلال التجربة و الخطأ. جميع شركات الإنتشار تقدم لك تجربة تداول مجاني بحساب تجريبي. الذي يحدث في الممارسة هو تخيل حساب بقمية 100,000 $ يمكنك اللعب به. تقوم بتجربة حظك إلى أن تقوم بإتخاذ قرار بفتح حساب حقيقي أو أنك قمت بإنفاق جميع المال و لكنك لم تحقق أي تقدم. الميزة الأخرى لفتح الحساب الحقيقي هي أنه يكون لديك الوصول إلى مصادر كبيرة للتعلم تتكون من ملفات صوتية و فيديو و عروض توضيحية من قبل خبراء.
في النهاية، فإن التداول مثل الخبراء لا يعني الإلتصاق بالشاشة  و لكن التمتع بالتجربة. لهذا السبب، فإن نصائح كيفية إحتراف الفوركس من  المتداولين الخبراء هي التداول بتداولات متوسطة الحجم مقابل التداولات اليومية.
حظاً سعيداً.

 

المصارف الإسلامية في صراع مع الربحية 

تنص قوانين الشريعة الإسلامية على الطريقة التي يجب على المسلمين من خلالها إدارة أموالهم، و تنص على القواعد الرئيسية التي يجب أن تلتزم بها الصناديق المالية و الرهون العقارية المطابقة للشريعة. أحد الأمور الأساسية في التمويل الإسلامي هو حقيقة أن المال نفسه لا يمتلك قيمة جوهرية، فهو ببساطة وسيط للتبادل.
كل وحدة تساوي 100% من قيمة الوحدة الأخرى ذات نفس الفئة، و بالتالي، فإن تحقيق الأرباح نتجية إستبدال المال ممع شخص آخر، يعتبر أمراً غير مسموح به. لا يسمح للمسلم بالإستفادة من إقراض أو تلقي المال من شخصٍ آخر. بعبارةٍ آخرى، فإن الحصول على الفوائد (الربى) هو أمرٌ محرم بالنسبة للمسلم الذي يود الإلتزام بالقانون الإسلامي.
من أجل الإلتزام بهذه القواعد، لا يتم دفع أية فوائد على المدخرات الإسلامية أو الحسابات الجارية، و لا تطبق على الرهن العقاري وفقاً للشريعة الإسلامية. يقوم الكثير من وسطاء فوركس بتقديم حسابات فوركس إسلامية، المعروفة بحسابات الشريعة، من أجل تمكين المسلمين من إستثمار أموالهم عن طريق هؤلاء الوسطاء.

أرباح البنوك الإسلامية مقارنة بالغير إسلامية

حتى اليوم، كان على المصارف الإسلامية العمل بجد لكي تستمر في تحقيق الأرباح على الرغم من أن معدل العائد الخاص بهم كان دائماً أقل من البنوك الغير إسلامية. مع هذا، إلا أن هذا ثبت بأنه مستحيل. معدل العوائد على الأسهم العادية عند المقرضين المتطابقين مع الشريعة الإسلامية كان 11.6% خلال العام 2011، مقارنة بـ 15.3% في البنوك الغير إسلامية، وفقاً لتقرير شهر ديسمبر لشركة "إيرنيست أند يونغ" و الذي يغطي 12 دولة. بالإضافة إلى ذلك، إستخدام التحويط و حلول الخزينة تراجع هو الآخر.
سجلت المصارف الإسلامية معدل 17 مليار دولار من الأصول عام 2011، أقل بدرجة كبيرة من 65 مليار دولار في البنوك الغير إسلامية. كانت نتيجة هذا الأمر تكاليف تشغيلية أعلى بمقدار 50%. و قد أثبت النمو بأنه تحدي لدى أغلبية المصارف الإسلامية مما يضع بنية تحتية أساسية جداً للمخاطر عند المنافسة في الأسواق المحلية عالية التنافسية.
مع قيام المصارف الإسلامية بالإشارة إلى أن منتجاتهم ذات الحجم الصغير و قلة منتجات إدارة المخاطر لديهم تجعل من الصعب بالنسبة لهم المنافسية. و قد حذرت شركة إيرنيست أند يونغ بأن الربحية الأقل تهدد التوسع البطيئ لصناعة المصارف الإسلامية التي تعادل 1.8 تريليون دولار.
 

كيف تعثر على أزواج العملات التي يمكن التنبؤ بها ؟

 
القادمون الجدد للتداول في فوركس يبدأون التداول عادة مع أزواج العملات ذات الشعبية العالية مثل: زوج اليورو/دولار، و زوج الجنيه الإسترليني/دولار. على الرغم أن أزواج العملات هذه جيدة، إلا أنها ممكن أن لا تكون دائماً هي الأزواج الأفضل لبدء التداول بها. أنا معجب جداً بزوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي، و أجده أكثر الأزواج التي يمكن التنبؤ بها. أختار هذا الزوج بناءاً على خبرتي و مراقباتي. من خلال إستخدام هذه المؤشرات الإجتماعية، أجد أني لست الوحيد الذي يفكر هكذا.
الجنيه البريطاني و اليورو هما من العملات الأكثر شعبية. يبدأ الكثير من متداولي فوركس بهذه الأزواج لأنهم يسمعون عنها طوال الوقت. و تسمع عنها طوال الوقت من الشركات التي تعرض إنتشارات على هذه الأزواج. كذلك على الإنترنت، يتم التحدث عن هذه الأزواج بشكل مستمر.
قد يكون هذا الحديث كثيراً، و حتى محيراً. حسناً، يوجد هناك أزواج عملات أخرى ، و لا تقوم الشركات بعرض أفضل الإنتشارات عليها، و لكننا لسنا هنا لتحقيق نقاط إضافية على الإنتشار، و لكننا هنا للقيام في تداولات ناجحة في سوق العملات.

إذا في أي الأزواج نبدأ؟

في موضوعي عن أزواج العملات الخمسة الأكثر توقعاً، قمت بتصنيف زوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي على رأس القائمة، يأتي بعده زوج اليورو/جنيه إستريلني. السبب كان خبرتي و مراقبتي المستمرة في الأسواق. أزواج العملات الأكثر توقعاً تطيع قواعد التحليل الفني أكثر من غيرها. خطوط دعم أو مقاومة واضحة، عادة تكون البقعة التي تقوم العملة بالدوران حولها، أو في حال أنها إخترقت الخط، فإنها سوف تذهب أكثر في ذلك الإتجاه، وكذلك فإن أزواج العملات التي يمكن التنبؤ بها لديها توقفات زائفة أقل.
مراقباتي مدعومة بمؤشرات إجتماعية ذات علاقة بالعملات. ألقيت نظرة على نشاط المجتمع، و الذي هو مبني على تداولات حقيقية و رأيت أن 91% كانوا ينجحون على زوج الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي من خلال وضعيات طويلة. مثل هذا الإنتصار يعني بأن هذا الزوج يمكن التوقع به جداً، خصوصاً عندما يكون المجتمع يتداول مع النمط.
كما يمكن أن ترون، عند كتابة هذا المقال، زوج اليورو/جنيه إسترليني، إختياري الثاني، لم يكن يقوم بعمل جيد. كما يلاحظ بأن أزواج العملات ذات الشعبية مثل زوج اليورو/دولار و الجنيه الإستريلني/دولار قامت بحركات غير متوقعة، على أقل تقدير. عند وقت إلتقاط لقطة الشاشة هذه لم يكن أحد يقوم بقراءة هذه الأزواج بشكل صحيح.
مع نمو مجتمع التداول، سوف يتم إدراج المزيد من عمليات التداول، و هذه المؤشرات الإجتماعية سوف تكون ذات أهمية كبيرة. حالياً، يقوم المجتمع بعمل أفضل مع بعض الأزواج أكثر من غيرها – أزواج العملات الأكثر قابلية للتوقع.


 

 


من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين