Work and profit : آخر أخبار التجارة الالكترونية لهذا اليوم

آخر أخبار التجارة الالكترونية لهذا اليوم

آخر أخبار التجارة الالكترونية لهذا اليوم 

 

في 2012-07-12, 12:03 pm

نتشر يوم الاثنين 26/1 برنامج ضار ( فيروس ) أدى إلى التسبب في إبطاء عمل الشبكات وجعل أجهزة الكمبيوتر الشخصية أكثر عرضة للهجوم.
وهذا الفيروس هو من نوع دودة الكمبيوتر وهو أحد تفرعات (ميميل Mimail) وقد أطلق عليه لقب (نوفارج Novarg) وتظهر الإصابة بالفيروس عادة على هيئة رسالة خطأ في البريد الإلكتروني ويتصل بالرسالة ملف تنفيذي يستطيع القيام بإرسال 100 رسالة في غضون 30 ثانية. كما يقوم هذا الفيروس بإدخال برنامج يؤدي إلى إمكانية التحكم في جهاز الكمبيوتر عن بعد.
وتحمل الرسالة الحاملة للفيروس عنوان مجموعة من العناوين العشوائية مثل (نظام تسليم البريد) أو (اختبار) أو (فشل تسليم البريد ).
وتحمل متن الرسالة الملف القابل للتنفيذ ورسالة تقول إنها تحتوي على عبارات مشفرة وترسل على هيئة مرفق ثنائي. وقد أصابت هذه الدودة أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 95 و98 وME وNT و200 وXP.
وقد أشارت مؤسسة (سيمانتك) إلى أن الفيروس مجهز ببرنامج يستطيع اقتفاء أثر كلمات المرور وأسماء المستخدمين من خلال تتبع الضغط على لوحة المفاتيح.
وقد أصاب هذا الفيروس الكثير من المواقع الشهيرة مثل موقع مؤسسة SCO.
وقد أشار ميكوهيبونين، مدير بحوث مكافحة الفيروسات بمؤسسة (إف سيكيور) بهلسنكي إلى أن هذا الفيروس قد انتشر على مستوى العالم على الرغم من أنه كان أكثر انتشاراً في الولايات المتحدة. وأضاف أن الفيروس بدأ في منطقة شرق أوروبا ولكن التوقيت الزمني لاستخدام البريد الإلكتروني حال دون انتشاره على نحو موسع.
حيث إن الفيروس بدأ في الحادية عشرة مساءً بتوقيت شرق أوروبا ولكن في الولايات المتحدة ظهر في منتصف يوم العمل مما أدى إلى سرعة انتشاره قبل التنبه إليه
 
 التجارة الإلكترونية


أولت الحكومة التونسيّة منذ سنة 1997 أهميّة خاصة لتنمية التجارة الإلكترونية واقتصاد المعرفة.
  • 1997 : إحداث لجنة وطنية للتجارة الإلكترونية.
  • 1999 : مجلس وزاري حول الاقتصاد الرقمي.
  • أوت 2000 : قانون تونسي حول التجارة والمبادلات الإلكترونية وإنشاء الوكالة الوطنيّة للمصادقة الإلكترونية.
يتوفّر لتونس منذ سنة 2000 إطار قانوني يضبط المبادلات والتجارة الإلكترونية (القانون عدد 83 لسنة 2000 المؤرّخ في 9 أوت 2000 والنصوص التطبيقيّة). وتتمثّل مهمّة الوكالة الوطنيّة للمصادقة الإلكترونية في هذا الإطار في ضمان محيط من الثقة والسلامة للمعاملات والمبادلات الإلكترونية خاصّة في ميدان التجارة الإلكترونية.
وتؤمن شهادة موزع الواب التي تسلمها الوكالة الوطنيّة للمصادقة الإلكترونية التثبت من المواقع التجارية وتضمن سلامة المعاملات والمبادلات الإلكترونية. وتمكن الحلول التي تقترحها الوكالة من إرساء علاقة ثقة بين الموزع وحرفائه في إطار مناخ مؤمن (بروتوكول SSL)، على سبيل المثال للشراء أو للدفع إلكترونيّا على موقع تجاري (تطوير قاعدة دفع مؤمنة والدينار الإلكتروني).

تطبيقات المصادقة الإلكترونية في ميدان التجارة الإلكترونية :

 

سلامة المواقع التجاريّة: شهادة موزع الواب


تمكّن شهادة موزع الواب المسلّمة من الوكالة الوطنيّة للمصادقة الإلكترونية من إثبات هوية مواقعكم التجاريّة وضمان سلامتها، وبذلك تسمح هذه الشهادة بإقامة علاقة ثقة مع حرفائكم. وهي تربط هوية «موزع واب» بمفتاح عمومي، وتمكّن من تأمين المبادلات بين الموزع وحرفائه في إطار مناخ مؤمن (SSL) على سبيل المثال للشراء أو الدفع إلكترونيًا على موقع تجاري.
 مثال: https://www.inscription.tn
القفل يعني أنّ الموقع محمّي بشهادة المصادقة الإلكترونية
أنقر على القفل ليتبين لك شهادة موزع الواب

 مشغل الدفع الإلكتروني الآمن : نقديات تونس


يعتمد هذا النظام على مشغّل الدفع الإلكتروني الآمن (SPS) الذي  يتيح تقديم تراخيص باستعمال البطاقات البنكية في بيئة آمنة و سليمة، و يقبل جميع بطاقات الدفع المحلية و الأجنبية.
ويمكن هذا المشغّل الموقع التجاري الإلكتروني على شبكة الإنترنات من قبول عمليّات الدفع الفوري مع توفير أقصى مستوى من الأمان.
و يتولّى تشفير الصفقات التي أبرمت على موقع التاجر و معالجة البيانات المصرفيّة المتبادلة بصفة آمنة.
و يتلقّى مشغل الدفع الإلكتروني الخاص بالتاجر تأكيدا بالدفع مما يتيح له إتمام المراحل النهائية للعملية.
http://www.clictopay.com.tn



العمليّات الإلكترونية البنكيّة والماليّة



من الأدوار البالغة الأهميّة للوكالة الوطنيّة للمصادقة الإلكترونية العمل على ضمان سلامة الخدمات البنكيّة وكذلك العمليّات الماليّة الإلكترونية.
وهكذا فإن شهادة المصادقة الإلكترونية تمكن من ضمان سلامة المعاملات البنكيّة ومعاملات البورصة غير الماديّة.
وفعلا، فإن المصالح البنكيّة الإلكترونية تستوجب التعرف المدقق على مختلف المتدخلين (حرفاء وبنوك) للتصدي للمشاكل الناجمة عن انتحال الهوية و لإثبات حجّة المعاملات و سلامتها وسريتها وذلك باستعمال الإمضاء الالكتروني وتقنيات التشفير.

تطبيقات المصادقة الإلكترونية في ميدان العمليّات الإلكترونية البنكيّة والماليّة

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين