Work and profit : تداول عملات وسلع

تداول عملات وسلع

المركزي” يعرض 40 مليون دولار فى العطاء الـ 78 للعملة الصعبة

البنك المركزي المصرى
أعلن البنك المركزي المصرى، اليوم الأربعاء، عن أنه سيعرض 40 مليون دولار على البنوك في العطاء رقم “78″ للعملة الصعبة.
وبدأ البنك المركزى، منذ ديسمبر الماضى، تنفيذ آلية جديدة من خلال قيامه بطرح عطاءات دورية لشراء أو بيع الدولار الأمريكى”FX Auctions” تتقدم إليها البنوك بعروضها، وهى آلية معمول بها فى العديد من الدول، حيث تستهدف المحافظة على احتياطى النقد الأجنبى، وترشيد استخداماته، ولن تؤثر على نظام الإنتربنك الدولارى، وإنما تعد مكملة ومساندة له، وسيعملان جنبا إلى جنب.

تراجع غير مسبوق في أسعار الدولار بالسوق السوداء بسبب المساعدات الخليجية

الدولار

انعكست القرارات الصادرة عن المملكة السعودية والإمارات العربية بشأن حزمت مساعدات مالية عاجلة بقيمة 8 مليارات دولار لمصر علي أسعار صرف الدولار الأمريكي في السوق الموازية.
وانخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلي مستويات قياسية في تعاملات أمس مسجلا 7.20 جنيه للشراء و7.28 جنيه للبيع نظراً للنشاط الملحوظ لعرض الدولار في السوق الموازية مع انخفاض الطلب عليه، خاصة أن الإعلان عن مساعدات مالية من السعودية والإمارات أدي إلي شعور المضاربين بأن أزمة العملة الخضراء في طريقها للحل وهو ما دفعهم للمسارعة إلي التخلص مما بحوزتهم لتحقيق أقل الخسائر، وأدي شعور شركات الاستيراد باستقرار في توافر الدولار وإغلاق بعض الشركات المتواجدة في أماكن الشغب سواء في الجيزة أو مصر الجديدة إلي حدوث الانخفاض الحالي في الطلب علي الدولار.
وعلي صعيد السعر الرسمي للدولار فقد بلغ سعر الشراء 7.0197 جنيه بينما بلغ سعر البيع 7.0497 جنيه بزيادة 0.0097 علي أسعاره في تعاملات أمس الأول الثلاثاء.
وقال مسئول في شركة الخلود للصرافة إن شركات الصرافة لا تواجه في الوقت الراهن مشكلة في توافر الدولار الأمريكي، حيث ان المتوفر الآن يفوق حجم الطلب عليه، وتوقع المصدر حدوث انخفاض كبير في سعر صرف الدولار في السوق الموازية والسوق الرسمية علي حد سواء حال استلام البنك المركزي المساعدات المالية القادمة من دولتي الإمارات والسعودية وقيامهما بإمداد البنوك وشركات الصرافة بما تحتاجه من الدولار، وتوقع اختفاء السوق السوداء في مصر في حالة الاتفاق علي خارطة الطريق وعدم وجود اعتراضات واضطرابات.


الذهب يرتفع صوب أعلى مستوى في أسبوع والأنظار على المركزي الأمريكي

محلات الذهب - 

انتعش الذهب بعد تراجعات طفيفة ليجري تداوله قرب أعلى مستوى في أسبوع يوم الأربعاء في ظل تراجع الدولار وترقب المستثمرين لكلمة سيلقيها بن برنانكي رئيس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الاربعاء بحثا عن مؤشرات على سحب إجراءات التحفيز النقدي.
وتراجع الذهب في وقت سابق من الجلسة بسبب بيانات تجارية ضعيفة من الصين أثارت المخاوف من تباطؤ اقتصادي في ثاني أكبر مستهلك للمعدن النفيس في العالم.
وهبطت أسعار الذهب نحو عشرة بالمئة منذ أن قال برنانكي الشهر الماضي إن الاقتصاد الأمريكي يتعافى بوتيرة تسمح بتقليص مشتريات البنك الشهرية من السندات التي تبلغ قيمتها 85 مليار دولار.
وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.35 بالمئة إلى 1253.16 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0737 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء بعد هبوطه إلى 1243.54 دولار في وقت سابق. وارتفعت عقود الذهب الأمريكية ستة دولارات إلى 1252 دولارا للأوقية.
وكان الذهب قد سجل يوم الثلاثاء أعلى مستوى في أسبوع عند 1260.01 دولار للأوقية مدعوما ببيانات أعلى من المتوقع للتضخم الصيني.
وتراجع سعر الفضة يوم الأربعاء 0.16 بالمئة إلى 19.20 دولار للأوقية والبلاتين 0.09 بالمئة إلى 1362.24 دولار للأوقية. وارتفع البلاديوم 0.35 بالمئة إلى 698.47 دولار للأوقية

السوق السوداء للدولار تختنق بعد عزل مرسي

الدولار
تراجع الطلب وزيادة في المعروض والصرافات تتعامل بالأسعار الرسمية
عاودت شركات الصرافة عملها أمس بعد إغلاق مقارها لمدة اربعة أيام متواصلة نتيجة الأحداث السياسية المضطربة التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية.
قال سامح عبد الرحمن، مدير شركات كراون للصرافة إن شركات الصرافة بدأت في العمل بالامس بعد أن توقفت لعدة ايام، مشيراً إلي أن الشركات تتعامل بالسعر الرسمي للدولار وهو 7.01 جنيه للشراء و7.05 جنيه للبيع، مرجعا ذلك لانعدام الطلب علي الدولار في الوقت الحالي في ظل توفر المعروض منه نسبياً.
أضاف عبد الرحمن أن تراجع الطلب يأتي نتيجة طبيعية لأحداث العنف التي حدثت بين مؤيدي ومعارضي الرئيس السابق محمد مرسي وهو ما أدي إلي عزوف المستوردين عن استيراد أي منتجات، خاصة أن السلع الرمضانية تم استيرادها بالكامل قبل منتصف شهر شعبان.
وقال أحمد سيد نادي، مدير بإحدي شركات الصرافة إن إعلان بعض الدول عن ضخ كميات كبيرة من الدولارات في السوق عقب سقوط حكم الإخوان، بالاضافة إلي تبرعات بعض رجال الاعمال سيؤدي حتما إلي انخفاض أسعاره في السوق المحلي إلي ما معدل 6.5 جنيه، مشيرا أن العديد من مكتنزي العملة قاموا ببيعها استباقا لهبوط سعر صرف الدولار أمام الجنيه.
واكد نادي أن سعر صرف الجنيه مقابل الدولار سيعود إلي معدلاته الطبيعية وسيتم القضاء تماما علي السوق الموازية بمجرد انتخاب رئيس شرعي، مشيراً إلي أن ذلك من شأنه إعادة الثقة في الاستثمار في مصر ورفع التصنيف الائتماني للبلاد لافتاً إلي جميع المستوردين عزفوا في الوقت الراهن عن فتح اي اعتمادات مستندية جديدة خاصة بعد توقف حركة الشحن الجوي والبحري.
في السياق نفسه، قال عبد الله توفيق صاحب شركة الفاروق للصرافة أن ثورة 30 يونيو ساهمت وبقوة في انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء ، إلا أنه لم يخفض السعر في البنوك مشيراً إلي أن انخفاض الطلب علي الدولار سيقلل من حجم المضاربات بالسوق، وسيعمل علي سد الفجوة ما بين صرف سعر الدولار في التعاملات الرسمية وشركات الصرافة وما يطلق عليها بالسوق السوداء أو الموازية، وتوقع توفيق انخفاض الدولار خلال الفترة المقبلة بواقع 50 قرشاً دفعة واحدة في حالة تحسن الاوضاع المصرفية، مؤكداً أن الطريق الوحيد أمام المزيد من انخفاض هو زيادة الموارد الجالبة للنقد الاجنبي مثل السياحة والصادرات.
من جهته علي الحريري سكرتير شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية أن اغلاق البنوك وتوقف ضخ البنوك عن طرح أي جنيهات مصرية ساهم في توقف شركات الصرافة عن العمل خلال الفترة الماضية.
واوضح أن ارتفاع اسعار الدولار في السوق السوداء خلال الفترة الماضية كانت وهمية وجاءت بسبب قيام كبار المستوردين بجمع الدولار من السوق ثم يعاودون بيعه لصغار المستوردين استغلال لحاجتهم إلي العملة الامريكية وهو بعكس ما يحدث الان حيث يفضل المواطن الاحتفاظ بالجنيه للقدرة علي شراء ما يلزمه من احتياجات في ظل عدم استقرار الدولار، لافتاً إلي أن السوق حاليا يمر بمرحلة هدوء فالموجود من الدولار بشركات الصرافة يفوق الطلب عليه.

الجنيه الاسترليني عند أدنى مستوياته في حوالي 4 أشهر أمام الدولار

الدولار



لا زال الجنيه الإسترليني تحت الضغط في الوقت الذي زاد فيه من وتيرة تراجعه أمام الدولار بعد تقرير الوظائف من وزارة العمل الأمريكية.
ووسع الجنيه الإسترليني خسائره أمام العملة الأمريكية بعد اشارة بنك انجلترا إلى أنه لن يشرع في رفع أسعار الفائدة قريباً، وهو ما أشار إليه المركزي الأوروبي أيضا وان كان بصيغة مختلفة.
وأبقى البنك المركزي البريطاني الذي تأسس قبل حوالي 319 عاما سعر الفائدة عند 0.5% في الإجتماع الأول برئاسة محافظه الجديد “مارك كارني” يوم الخميس.
وتداول الجنيه أمام الدولار عند 1.4888 في حوالي الساعة الرابعة وثمانية عشر دقيقة مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعد أن لامس 1.4857 في وقت سابق، وهو المستوى الأدنى له منذ الثاني عشر من مارس

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين