Work and profit : البورصة اليوم

البورصة اليوم

أداء متباين لمؤشرات البورصة الأسبوع الماضي.. والرئيسي يرتفع 1.3%


سجلت البورصة المصرية أداء متباينا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إذ ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي EGX30»» بنسبة 1.3% ليصل إلى 5347 نقطة، في حين سجل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70»» انخفاضا بنسبة 0.99% ليغلق عند 425 نقطة.
وتراجع مؤشر EGX100»» الأوسع نطاقا تراجعا بنسبة 0.24% مغلقا عند مستوى 733 نقطة، في حين ارتفع مؤشر EGX20»» بنسبة 1.19% مغلقا عند مستوى 6200 نقطة.
وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية ارتفاع رأس المال السوقي، لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة، بقيمة 2.1 مليار جنيه ليسجل 356.2 مليار جنيه، مقارنة بـ354 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي.
وأشار التقرير إلى أن قيم التداول سجلت 1.7 مليار جنيه، من خلال تداول نحو 449 مليون ورقة منفذة على 78 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 2.6 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 757 مليون ورقة منفذة، على 114 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.
أما بورصة النيل، فبلغت قيم التداولات فيها 6.3 مليون جنيه، من خلال تداول 2.7 مليون ورقة منفذة على 880 عملية خلال الأسبوع.
ولفت التقرير إلى استحواذ المصريين على 72.67% من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 20.32% والعرب على 7.01% بعد استبعاد الصفقات.
وسجل الأجانب غير العرب صافي بيع بقيمة 147.9 مليون جنيه هذا الأسبوع، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 9.3 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.
يذكر أن صافي تعاملات الأجانب غير العرب قد سجلت صافي بيع قدره 655.5 مليون جنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافي بيع قدره 351.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وأوضح التقرير أن المؤسسات استحوذت على 41.26% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 58.7%، وقد سجلت المؤسسات صافي بيع بقيمة 19.87 مليون جنيه هذا الأسبوع، بعد استبعاد الصفقات.
وأضاف أن قيمة التداول على إجمالي السندات بلغت نحو 161 مليون جنيه، كما بلغ إجمالي حجم التعامل على السندات لهذا الأسبوع نحو 149 ألف سند تقريبا.



الصور.. فريق مصري يفوز بالجائزة التقديرية لمسابقة Imagine Cup العالمية

فريق هندسة عين شمس صاحب مشروع Videolator

أعلنت «مايكروسوفت»، أسماء الفائزين بجوائز الدورة الحادية عشرة من مسابقة «كأس التخيل»، Imagine Cup، المسابقة العالمية الموجهة لطلبة الجامعات والمطورين وأصحاب الشركات الناشئة، لإنشاء مشروعات مبتكرة في مجال التكنولوجيا وتحويل الأفكار إلى منتجات حقيقية.
وتم الإعلان، مساء الإثنين، عن المشروعات الفائزة في 3 فروع رئيسية بالمسابقة: «الإبداع، الألعاب، المواطنة»، بالإضافة لـ3 تحديات مرتبطة بالمنتجات، و8 جوائز خاصة مقدمة من رعاة المسابقة، وفاز الفريق المصري MASKED Ninjas، من كلية هندسة جامعة القاهرة، بجائزة تقديرية لمشروع تطبيقات Windows 8 .
وقدّم الفريق المصري المكون من عمر أبوالخير، ومحمد قمحاوي، ومحمد عبداللاه، ومحمد صديق، بإشراف الدكتورة ماجدة فايق، الأستاذة بكلية هندسة القاهرة، مشروع Videolator، وهو تطبيق من نوعية «الحقيقة المدمجة AR»، الذى يحوّل أى محتوى مقروء إلى مقاطع فيديو، ويتوقع أن يُحدث نقلة كبيرة فى خدمات الصحافة الإلكترونية والإنترنت، وهي الفكرة التي استُخدمت في مجموعة أفلام «هارى بوتر» العالمية.
وقال عمر أبوالخير، أحد أعضاء فريق Videolator،: «تجربة المشاركة فى مسابقة Imagine Cup أضافت إلينا خبرة كبيرة، سواء من الناحية التقنية التى تعاملنا فيها مع أحدث الأدوات والتقنيات العالمية، أو من الناحية الشخصية التى رفعت قدرتنا على العمل فى فريق، والبحث عن حلول منطقية لكل المشاكل التي واجهتنا أثناء إنجاز المشروع، والحقيقة أن هذه الخبرات هى الجائزة الأساسية التي نخرج بها من المسابقة بعيداً عن الفوز بالمسابقة الذى يمثل حافزاً إضافياً».
وقال «ستيف جوجنهايمر» نائب رئيس «مايكروسوفت»: «خلال الأعوام الحادية عشرة السابقة، كانت Imagine Cup هي مركز الابتكار والإبداع والطموح للطلبة حول العالم، إن الطلبة الذين يشاركون في هذه المسابقة يمثلون أفضل العناصر المبدعة فى بلدانهم، ويقومون سويا بإنشاء تطبيقات جديدة وابتكارات وخدمات بمقدورها تغيير الطريقة التي يعمل ويتفاعل ويتعلم بها العالم».
يشار إلى أن مسابقة Imagine Cup «كأس التخيل» العالمية انطلقت فى عام 2003، بمشاركة أكثر من 1.4 مليون طالب في المنافسات على مدار السنوات الماضية، وتوفر المسابقة الفرصة للطلبة للمساهمة في حل مجموعة من أعقد المشاكل العالمية التي يواجهها العالم، وابتكار الحلول الفريدة التي يمكنها أن تتحول إلى أعمال حقيقية، بالإضافة إلى عقد الصداقات وربح الجوائز المتميزة، كما أن هذه المسابقة أيضا تمثل فرصة لتعلم مهارات التكنولوجيا الحديثة.


مسئول بالصرافة يتوقع اختفاء السوق السوداء وزيادة الطلب على الدولار



القاهرة - أخبار مصر
اكد عماد جمال الدين مسئول إحدي شركات الصرافة ان اسعار الدولار اقتربت في السوق السوداء من أسعاره في السوق الرسمية لأول مرة منذ شهور طويلة‏ حيث ضاق الفارق بينهما لحوالي‏9‏ قروش فقط‏ ليسجل في نهاية تعاملات الخميس 7.12 جنيه للشراء و7.16 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعاره في السوق الرسمية 7 جنيهات للشراء و7.03 جنيه للبيع وإن كانت أسعاره قد تراجعت إلي7.10 جنيه في منتصف تعاملات الأسبوع الماضي.
وأكد أن أسعار الدولار في السوق السوداء مرشحة للتراجع خلال الأسابيع القادمة خاصة مع دخول المساعدات العربية للاحتياطي النقدي وقيام المركزي بضخ المزيد من الدولار لتلبية احتياجات العملاء ومن ثم هدوء الطلب عليه متوقعين اختفاء السوق السوداء في ظل حالة التفاؤل بانتعاش الاقتصاد وتراجع أسعار الدولار بشكل متواصل خلال الأيام القليلة الماضية بحسب صحيفة الاهرام.
وقال عماد جمال الدين إن تراجع الدولار في السوق السوداء دفع الكثير من حائزي الدولار إلي بيع ما لديه تخوفا من مزيد من الانخفاض في الأسعار كما ساهم في عودة التعاملات للقنوات الرسمية بعيدا عن السوق الموازية بإعتبارها الأكثر أمانا وهو ما ساهم في نشاط التعاملات بشركات الصرافة.
وأضاف أن الدولار استحوذ علي70 % من التعاملات خلال الأسبوع الماضي، حيث نشطت حركة البيع والشراء عليه بالرغم من حالة القلق التي سيطرت علي الشارع من مليونيات أمس والتخوف من أحداث العنف،مشيرا إلي أن الدعوات لمظاهرات أمس ساهمت في تزايد الطلب علي الدولار من بعض المستوردين.
وبالنسبة لأسعار باقي العملات فقد سجل اليورو9.13 جنيه للشراء و9.63 جنيه للبيع وبلغ سعر الجنيه الاسترليني10.60 جنيه للشراء و11.18 جنيه للبيع وسجل الفرنك السويسري7.36 جنيه للشراء و7.76 جنيه للبيع وبلغ سعر الدولار الكندي66.6 جنيه للشراء و7.03 جنيه للبيع والدولار الاسترالي6.40 جنيه للشراء و6.96 جنيه للبيع.
وبالنسبة لأسعار العملات العربية فقد سجل الريال السعودي1.86جنيه للشراء و1.95 جنيه للبيع وسجل الدينار الكويتي24.35 جنيه للشراء و24.58جنيه للبيع وبلغ سعر الدرهم الاماراتي1.90 جنيه للشراء و1.99 جنيه للبيع والريال القطري1.92 جنيه للشراء و2 جنيه للبيع.




41 سفينة تعبر المجرى الملاحي لقناة السويس




عبرت قناة السويس -الجمعة- 41 سفينة بحمولات بلغت مليونين و432 ألف طن ضمت قافلة الشمال 16 سفينة بحمولات بلغت 940 ألف طن، كان أكبرها الحاوية الليبيرية "بترفلاي" بحمولة بلغت 114 ألف طن.
وضمت قافلة الجنوب 25 سفينة بحمولات بلغت مليون و492 ألف طن، كان أكبرها ناقلة الغاز "زرقا " والتابعة لجزر المارشال بحمولة بلغت بلغت 166 ألف طن.



اقتصاد لبنان في العناية الفائقة والمطلوب حلول جذرية

 
 
 
 
سباب عدة ساهمت في وصول اقتصاد لبنان الى مرحلة من الخطورة ما يتطلب اتخاذ حلول جذرية للموضوع، من بين تلك الاسباب عدم توجه الخليجيين هذا العام الى ربوع لبنان.
 
 
بيروت: يؤكد الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة في حديثه ل"إيلاف" ان المعاناة التي يعيشها لبنان اليوم في ظل انفلات الامن فيه هي معاناة استثمارية واستهلاكية، فالناس يخففون زيارات المطاعم والمهرجانات السياحية، ومن يريد القيام بمشاريع، اليوم احجم عن ذلك، ويضيف حبيقة :" تفاجأت امس في وسط بيروت من اعداد المحال التجارية المقفلة، واصبحت تلك المحال فارغة في وسط بيروت، وسيستمر الامر على هذا المنوال وقد نصل الى الافلاسات، ومن الصعب اليوم ان نحصل على مهن في البلد، فالشباب يهاجرون، رغم ان التوجه اليوم الى دول الخليج غير متاح بكثرة.
 
ولدى سؤاله كيف اثرت دعوة دول الخليج رعاياها عدم التوجه الى لبنان ، يجيب حبيقة اثر الموضوع بافتقار الخليجيين اليوم في لبنان، وقد خف العدد بكثرة، ولا قوة شرائية لهم اليوم.
 
وما يهم لبنان هو حضور الخليجيين العددي والنوعي، كما اثر الامر على امكانية عمل اللبنانيين في دول الخليج، وبعض لبنانيي الخليج لا يستطيعون تجديد اقامتهم.
 
ويضيف حبيقة :" في لبنان نزيد على مشاكلنا حدة بدل حلحلتها بمعنى الحكومة وضرورة ان تتخذ قراراتها، ولا اهتمام فعلي بخطورة الاوضاع.
 
ويتابع حبيقة كذلك منع الرعايا الخليجيين من التوجه الى لبنان اثر بصورة مباشرة على اقتصاد لبنان سلبيًا، واليوم الموسم الصيفي لا يشهد الا نادرًا بعض الخليجيين ولم يحصل ذلك منذ قرابة ال15 عامًا.
 
رغم ان الخليجيين يعرفون لبنان جيدًا والا خطر بالمعنى الفعلي على امنهم في لبنان اليوم.
 
هناك نوع من "القرف" من ان الامور في لبنان وكذلك القرارات تتأجل وهذا كله يؤثر على اقتصاد البلد.
 
وكنا ننتظلر زيارات الى الخليج من قبل الرؤساء اللبنانيين لحثهم على المجيء الى لبنان، هناك نوع من عدم المبالاة لموضوع جوهري يمس اقتصاد البلد.
 
السوريون في لبنان
 
ويرى حبيقة ان السوريين في لبنان هم مجبرون على المجيء اليه، وهم يشترون بقدر استطاعتهم، والسوري اللاجيء تُقدم له مساعدات لا بأس بها، والمشكلة اليوم ان حكومة تصريف الاعمال في لبنان لا تستطيع استقبال المساعدات وادارتها.
والدولة لانها مشلولة سياسيًا، انعكس ذلك الشلل على اقتصاد لبنان.
ولليوم غير معروف نوع او كمية التبرعات التي تأتي للاجئين السوريين، من المفروض على الدولة اللبنانية وضع نوع من القائمة بما صُرف وبما تم الحصول عليه من مساعدات.
هناك نوع من الغموض والضبابية في هذا الشأن وهو امر مخيف.
 
ويضيف حبيقة ان كل القطاعات تتأثر اقتصاديًا في لبنان ومنها الزراعة والصناعة والتجارة، اما وضع القطاع المصرفي فلا يزال بحال جيدة، لان المصارف ربحت كثيرًا في السنوات الماضية وتملك مؤونة هائلة، ولن تؤثر عليها الازمة اليوم، اما اذا بقيت الازمة الاقتصادية لمدى طويل جدًا فلا شيء يبقى على ما هو عليه.
 
ويرى حبيقة ان الاغتيالات والتفجيرات في لبنان مخيفة وتؤثر على اقتصاده ايضًا سلبًا.
 
ويؤكد حبيقة انه من الملح اليوم تشكيل حكومة في لبنان للنهوض باقتصاد البلد، ويجب اخذ قرارات بموضوع اللاجئين السوريين، وموضوع القوانين بالرتب والرواتب، فلا يصح ان يكون البلد بلا ادارة ومتروك على مغاربه. 

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين