Work and profit : تعلم اساسيات التداول بالفوركس: أين تبدأ وكيف تتعلم؟ - متطلبات الهامش في الفوركس - أمور يجب التحقق منها عند اختيار شركات الفوركس -

تعلم اساسيات التداول بالفوركس: أين تبدأ وكيف تتعلم؟ - متطلبات الهامش في الفوركس - أمور يجب التحقق منها عند اختيار شركات الفوركس -

تعلم الفوركس: أين تبدأ وكيف تتعلم؟ 

 

يمكن أن يطبق موضوع تعلم الفوركس على الشخص الذي لم يقم بالتداول في حياته، أو الذين يقومون بتجارة الفوركس يومياً كوظيفة كاملة. فهناك دوماً ما يمكن تعلمه. أحد الأمور الجميلة في سوق فوركس هو أنه تعلم الفوركس لا ينتهي، فلطالما يبقى المزيد من الأمور التي يجب تعلمها، و هناك كمية لا تنتهي من المؤشرات والإستراتيجيات التي يجب تعلم إتقانها.

لذا عند التحدث عن تعلم الفوركس، يعتمد الموضوع على المستوى الذي يرغب المرء في تعلمه. بشكل طبيعي، يجب تعلم أساسيات التداول بالعملات و إحترافها قبل كل شيء. و لكن بعد أن يتعلم الشخص كيف يقوم بالبيع و الشراء ويتعلم استعمال المنصات التي توفرها شركات الفوركس، عندها يجب أن تحدد ما هي العملة التي تريد أن تتداول بها، والأهم، لماذا؟ إذا كان شخصاً يود التداول في فوركس بشكل عشوائي من دون تعلم الفوركس والعمل بحسب نظام معين، فمن الأفضل أن يتبرع بهذه الأموال للجهات الخيرية. على الأقل، سوف يشعرون بشعورٍ جيد عندما تختفي تلك الأموال.


أين تبدأ؟


يمكنك النجاح في التداول في سوق فوركس من غير الإلتحاق بدورات فوركس، عن طريق تعلم الفوركس بشكل ذاتي ، و ليس هناك أي ضمان أنه في حال إلتحاقك بدورة تدريبية، فإنك سوف تحقق المزيد من الأموال. و لكن هناك علم في سوق فوركس، و الإلتحاق بدورة تدريبية يساعدك في فهم هذا العلم بشكل أفضل، و سوف تتحسن فرص تحقيقك للمال.

يجب أن تكون قادراً على قراءة الجداول، و أن تفهم الأساسيات التي تقدمها لك الأخبار. هناك وفرة من المعلومات التدريبية المتوفرة على الإنترنت، البعض منها جيد، و البعض الآخر ليس كذلك. لا ينبغي أن يستغرق الأمر الكثير من الوقت من أجل أن تحدد ما هو جيد بالنسبة لك. و يعتمد الأمر كذلك على مستوى خبرتك في سوق فوركس، فهناك بعض دورات فوركس المصممة لمستويات معينة، البعض منها للمبتدئين، في حين أن البعض مخصص للمحترفين. و كما هو الحال في أي مهنة أخرى، فإن تعلم الفوركس لا يتوقف عند نقطة معينة.


أين تتعلم ؟


تقدم الكثير من شركات فوركس الكبار دورات تدريبية على مواقعهم الإلكترونية. بالإضافة إلى وجود الحصص المكتوبة، يوفر الكثير منهم دورات مسجلة تحت عنوان تعلم الفوركس. كما هو الحال مع كل شيءٍ آخر، عند تعلم التداول في فوركس، يجب أن يوضع في سياق حقيقة التداول. و قد يكون هناك في بعض الأحيان شيءٌ مثل: الكثير من المعلومات.

إذا كنت من المتداولين في فوركس، فهناك دوماً إحتمالية أن تصبح راكداً فيما يتعلق بالمعرفة المتعلقة بالأسواق. يجب أن تواكب الوقت ، و أن تتمكن من غربلة المعلومات المتوفرة بشكل سهل. ما تعرفه أو مالا تعرفه ، قد يحدد درجة نجاحك أو فشلك في سوق فوركس.

تأكد من أن تمنح نفسك بعض الوقت للتداول في فوركس، لأن معلومات العالم لن تكون مفيدة من دون تطبيق عملي، في نهاية الأمر، هذا هو سبب قيامك بالتعلم. تعلم الفوركس يعتبر أمراً رائعاً، و لكن قيمته لا تظهر إلى عند التداول الفعلي.

أختر الدورة التدريبية التي تناسب مستوى خبرتك في السوق، و طبقه في التداولات في فوركس. سوف تجد نفسك مواكباً للأمور بشكل تلقائي، و تقوم بدمجها في التداولات التي تقوم بها بشكل يومي.

 

متطلبات الهامش في الفوركس 

بغض النظر عن الحساب الذي سوف تفتحه مع شركة الفوركس، فسوف تكون هناك متطلبات الهامش في الفوركس. و بشكل بسيط، فإن هذا يعني المبلغ الذي يجب عليك أن تبقيه في حسابك من أجل أن تستطيع القيام بعملية التداول. فالسبب من وراء وجود متطلبات الهامش في الفوركس، هو حماية شركة الفوركس من أن تضطر إلى أن تقوم بدفع الأموال من حسابها الخاص.

عليك أن تضع في بالك أنه عند قيام المتداول بعملية التداول في فوركس، فإنه في الواقع يقوم بوضع جزء بسيط من القيمة المالية للعقد. عندما تقل النقود إلى ما دون متطلبات هامش الفوركس،  يتم وضع المتداول على طلب الهامش. و عليه عندها أن يضع المزيد من النقود في حسابه.


غرفة التذبذب


من المفضل عدم القيام بالتداول و أنت خائف.  التداول و أنت خائف قد يتم بعدة طرق، إلا أن المظهر السائد لهذا الأمر هو عندما تكون قريباً من متطلبات الهامش في الفوركس. عندها يشعر المتداول بالضغط للقيام بتحقيق الأرباح، ليس من أجله فحسب، و لكن من أجل تجنب الوصول إلى منطقة "طلب الهامش". و نادراً ما تكون النتيجة طيبة!

ما يحدث غالباً هو أن يحاول المتداول الحصول على نتيجة كبيرة، أو أن يتداول بما يفوق قدرته، و هذا الأمر لا ينجح أبداً، لأن المتداول عندها يكون قد إبتعد عن خطته و عن إستراتيجية فوركس الخاصة به، و لم يعد يتداول في السوق، بل يتداول ببساطة من أجل متطلبات الهامش في الفوركس.

الأمر المنطقي الذي يجب على أي متداول القيام به هو التأكد من وجود كمية كافية من النقود في حسابه من أجل أن يتمكن من التداول وفقاً لإستراتيجيته، و أن لا يقلق من إحتمالية خسارته للقليل من المال، و هذا النوع من التصرف يؤدي في الغالب إلى تحقيق الأرباح في فوركس عوضاً عن الخسائر المستمرة.

الفلسفة الأخرى التي يجب الإلتزام بها على الطرف الثاني من الطيف: ماذا يحدث عندما يكون لديك مال في حسابك بكمية أكثر من الكمية المطلوبة، و أنت بعيداً جداً عن متطلبات الهامش في فوركس؟ من الحكمة أن تقوم بسحب المال من حسابك عندما يكون لديك وفرة منه. ليس عليك أن تدفع راتباً لنفسك فحسب، و لكن عليك أن تكون محمياً تجاه أي شيء كارثي قد يحدث لشركة الفوركس التي تتداول معها. الوقاية خيرٌ من الندم.


غير الكميات


إذا لم يكن لديك المال الكافي لكي تودعه في حسابك من أجل أن تعطي نفسك مجالاً للتنفس، عندها يكون التكتيك الأفضل هو تغيير الكميات التي تتداول بها، و لا نعني هنا أن نقوم بتكبيرها، بل تصغيرها. لن تتمكن من إرجاعها كلها مرة واحدة، بالتأكيد الأمر ممكن، و لكن و كما هو الحال  في كل شيءٍ آخر في فوركس، عليك أن تلتزم بالإحتمالات. قلّل الكميات أن إضطررت، و تحول إلى حساب تداول مصغر، و إذا دعت الحاجة بعد ذلك، تحول إلى حساب تداول جزئي. فمن الأفضل دوماً أن تحاول أن تشق طريقك عائداً إلى القمة، عوضاً عن محاولة إستعادة كل شيء مرة واحدة.

يجب أن لا تقف متطلبات الهامش في الفوركس في طريق تداولاتك، و الأمر عائدٌ إليك أن لا تسمح لها بالتأثير في تداولاتك. خطوط الدعم و المقاومة على جدولك هي مؤشرات البيع و الشراء الخاصة بك، و ليس حجم المال في حسابك.
 

 5 أمور يجب التحقق منها عند اختيار شركات الفوركس

 

عند التداول في سوق فوركس، فإن هناك عدد من الخصائص التي يجب أن تنتبه لها فيما يتعلق في أي من شركات الفوركس التي ستتاجر عن طريقها . فيما يلي قائمة قصيرة لأهم المعايير التي يجب أن تضعها بعين الإعتبار عند إختيار شركة الفوركس الخاصة بك.


1. التنظيم


قد يبدو هذا الأمر بديهيا، إلا أن العديد من المتداولين الجدد ليست لديهم المعرفة بالجهات التنظيمية المختلفة الموجودة.  إذا كنت تستعمل إحدى شركات الفوركس ، عليك التأكد من أن تكون هذه الشركة منظمة وقانونية. كما عليك الإنتباه إلى المكان الذي تم فيه تشريع هذه الشركة ،  هذا أحد الأمور التي يغفل عنها أغلبية الناس. بشكل عام، يجب أن تبحث عن دولة تشريع تشتهر بأنها ترحب بالإستثمار (على الأقل في يتعلق بالقوانين).

أحد الأماكن الشهيرة في التشريه هي "قبرص"، و السبب في ذلك هو أن السلطات القبرصية أكثر سلاسة فيما يتعلق بقوانين التداول في سوق فوركس. عندما تقوم بالتشريع هناك، يمكنك القول بأنك قمت بالتشريع في دولة من دول الإتحاد الأوروبي، و هو أمرٌ صحيح من ناحية تقنية. و لكن يمكنك القول بأنك قمت بالتشريع في "أمريكا الشمالية" من خلال التسجيل في "المكسيك"، و هذا يطبق نفس الحمايات الصارمة التي تحصل عليها في الولايات المتحدة أو في كندا. المنطق يرى الحماقة في هذا النقاش.


2. الرسم البياني


صدّق أو لا تصدّق بأن ليست جميع شركات الفوركس تقدم الرسم البياني لحركة السعر في سوق فوركس. هذه المشكلة بدأت تتقلص شيئاً فشيئاً، إلا أن هناك البعض من الذين لا يقدمون هذه الرسوم، و هم في العادة يقدمون "شبكة تواصل إلكترونية"، و يقومون ببيع بعض الإضافات من أجل الرسم البياني مثل "نينجا ترايدير". توفير الرسم البياني المناسب هو أحد الدلالات على مصداقية شركة الفوركس ، و الفشل في توفير هذا الأمر هو إشارة على أنه هذه الشركة أقل مصداقية من منافساتها.


3. أزواج  العملات


لا تقدم جميع شركات الفوركس نفس أزواج العملات. البعض يعرض 100 زوج، في حين قد يعرض آخرون 20 زوجاً من الأزواج الدارجة فقط على سبيل المثال. أحد الأزواج التي تفاجئ الجميع بالنسبة لهذا الموضوع هو زوج عملة الدولار الكندي/الين الياباني ، حيث أنه بما أن الدولار الكندي و الين الياباني هما من العملات الرئيسية، فإن أغلبية المتداولين يفترضون بأن هذا الزوج سوف يكون معروضاً. سوف تختلف جميع شركات الفوركس ، و لهذا فإنه من المهم القيام بمراجعة دقيقة للأزواج المعروضة، فآخر ما تريد القيام به هو إغلاق الحساب بشكل سريع بسبب خطأ شارد.


4. القوة


بالإعتماد على المنطقة التي تعيش فيها، فإن القوة قد تختلف. القوة تعطيك القدرة على التداول بكميات كبيرة من العملة مقابل إيداع صغير. بعض شركات الفوركس تعرض قوة قد تصل إلى 700:1، و بالإعتماد على نمط التداول الخاص بك، فقد تكون هذه القوة مفيدة أو سيئة.

من خلال 700:1، تستطيع التحكم بمبلغ 700 دولار مقابل كل دولار واحد تقوم بإيداعه، و لهذا السبب فمن الممكن أن تزيد من قوة عائداتك في السوق، و خسائرك كذلك، فالقوة شيءٌ يجب أن يستعمل بإعتدال.

كما يجب العلم بأن السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة قامت مؤخراً بتقليل قيمة القوة التي يمكن للأمريكيون إستعمالها إلى 50:1 للأزواج الرئيسية و 20:1 للتقاطعات.


5. التحليل اليومي 


عندما تقوم بتعلم التداول في سوق فوركس، فمن المفيد أو يتوفر لديك التحليل الفني اليومي لسوق الفوركس الذي تستطيع قراءته وفهمه . بعض شركات فوركس كرماء جداً فيما يتعلق بما يعرضونه في مثل هذه الأمور، و العديد منهم اليوم يقومون بتوظيف المحللين الفنيين المحترفين الذين يقومون بإرسال النشرات الإخبارية بشكل يومي، و هو أمرٌ مفيدٌ جداً للمتداول الجديد.

عندما تقوم بالبحث عن القيام بالأعمال برفقة شركة الفوركس ، لا تنسى أن هذه الشركة وجِدت لخدمة العملاء، و من المفيد أن تبحث في السوق، كما هو الحال مع أي عملية شراء أخرى. تعمد هذه الشركات على التنافس الشديد على العديد من الخصائص، و من خلال القليل من البحث يمكنك الحصول على أكثر بكثير مما تدرك.

 

أساسيات التداول بالعملات

 

لا تتعلق أساسيات التداول بالعملات بالمتداولين المبتدأين فحسب، فعندما يمر المتداول المتمرس بفترة من الركود، فإنه سوف يحتاج إلى المساعدة في العودة إلى نظام الفوركس اليومي الذي كان قد أتبعه من قبل، أو اية متداول آخر قد يود ببساطة قراءة المقالات المتعلقة بالفوركس، ولهذا يعود المتداولين إلى ما تسمى بمقالات أساسيات الفوركس ، فهي ضرورة لا تنتهي، و لكنها قد تكون محيرة.

إذا كنت من متداولي فوركس المتمرسين، و تبحث عن بعض المقالات التي قد تساعد في تحسين أدائك، و تريد البحث في أساسيات الفوركس من غير الحاجة إلى دروس فوركس التي تعلمك الفرق بين أمر البيع و أمر الشراء. تريد بعض المقالات التي من شأنها أن تزيد من ذكائك، لا أن تهينه، فعندما نتحدث عن التداول في فوركس، فإننا لا نتحدث عن البدايات.

ليس المبتدأون فحسب

عندما يمر أي رياضي محترف بفترة من الهبوط، فإن أول ما يقال لهم هو أن عليهم العودة إلى الأساسيات، و الأمر ذاته ينطبق على متداولي فوركس. و لكن المشكلة تكمن في المكان الذي يمكن فيه إيجاد مقالات فوركس تتعلق في أساسيات التداول بالعملات من غير أن يرجع به إلى فصول الروضة. من البديهي أن تكون الإنترنت هي الإجابة، و لكن من أجل أن تحدد البحث بشكل أكبر، يجب على المتداول أن يبدأ ببوابة متخصصة في فوركس، و ليس موقعاً مستقلاً. بشكل عام، فإن بوابة فوركس سوف توفر مقالات عن فوركس موجهة بشكل أكبر نحو المتداول المتمرس، و المتداول المبتدأ سوف يتجه إلى مكانٍ آخر.

الأمر التالي المطلوب من متداول فوركس القيام به هو المرور السريع على عناوين المقالات، فهي تبدو بشكل عام موضحةً تلقائياً. إذا كنت متداولاً ذو سنوات خبرة، و تمر بمقالٍ بعنوان: "ما هي نقطة توقف الخسائر؟"، فسوف تعلم بأنه من أساسيات التداول بالعملات، و لكن المقال لا يلزم المتداول المتمرس. 

مذكّر جيد!

عندما يصبح لدى المتداول بعض المصادر الموثوق منها، فإنه سوف يعود لها، لأنه حتى أساسيات التداول بالعملات يجب أن تكون على المستوى الذي يرغب به المتداول. تتعلق الأساسيات بالأمر الذي قد تكون قمت به بشكل خاطئ، أو الأمر الذي غفلت عنه، أو الأمر الذي عليك أن تقوم بتحسينه. فالأمر لا يعني بالضرورة أن يكون بسيطاً، فمن الممكن أن تكون مقالات فوركس متقدمة حتى و لو كانت تتعلق بالأساسيات.

سواءاً كان السبب إنعاش قدرات التحليل الفني لديك، أو البحث عن مصادر جديدة للتحاليل الفوركس اليومية، فإن العمل في الفوركس يعد دورة كاملة لا تتوقف عند نقطة معينة، و خصوصاً إذا طوّرت بعض العادات السيئة، فمن المفضل دوماً أن تبدأ من جديد بعادات جيدة.

الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها القيام بهذا الأمر هي العودة إلى أساسيات التداول بالعملات ، و تذكر العادات الجيدة التي كانت لديك حين كنت تحقق الأرباح، فسوف تؤدي جميعها إلى مكان واحدٍ مرةً أخرى، فالأمر الذي نجح مرة، سوف ينجح ثانية، كل ما عليك هو نفض الغبار عن هذه الطرق، واستعمالها ثانيةً.

في بعض الأحيان، تضطر للعودة إلى الوراء وأخذ استراحة، و هذا الأمر قد ينجح عندما تفشل جميع الأمور الأخرى. فأن محاولة غرس وتد مربع في فتحة دائرية لن تنجح أبداً، حتى و لو حاولت بقوة أكبر، ولهذا عد إلى أساسيات التداول بالعملات، فهي كتعويذة أثبتت نجاحها مرة بعد أخرى.


قد يعتبر البعض هذه الأخبار ، على أنها أنباءٌ سيئة، و لكنك سوف تكتشف هذا الأمر عاجلاً أم آجلاً، إن سر النجاح في الفوركس ، هو أن تتعامل مع الأمر على أنه مشروع عمل. و ليس فقط مخطط للثراء السريع، و ليس عملية مقامرة، و ليس بالأمر السهل. فهو عبارة عن مشروع تجاري.

كأي مشروع عمل أخر، فإنك بحاجة إلى استراتيجية فوركس، و لا يمكن أن تكون الخطة هي "ربح الكثير من المال"، فهذه الخطة نادراً ما تؤدي إلى النجاح في الفوركس. لا يوجد هناك أي عمل تضمن فيه خطه خسارة الكثير من المال، لذلك، فإن العكس لا يكون جيداً جداً.

أي شخص قد قام بعمل مشروع عمل خاص به يعلم بأنه لابد من وجود خطة عمل. أي شركة مبتدئة تبحث عن مستثمرين مع رؤوس أموال، فإن أول ما يريدون رؤيته هو خطة عمل مفصلة، قبل أن يعطوا أياً من أموالهم الغالية.و التداول الناجح في فوركس لا يختلف عن هذا الأمر. فأنت بحاجة إلى خطة عمل أو خطة تداول، و الأهم من أن يكون لديك خطة ، هو أن تلتزم بها. 

أي نوع من الخطط

لا يهم أي نوع من الخطط، طالما أنها خطة مكتوبة و مدروسة بدقة. هناك الكثير من الخطط الجاهزة التي يمكنك استعمالها،أو يمكنك أن تضع خطتك. ولكن تأكد من أن تجرب الخطة في حساب افتراضي قبل أن تقوم بإنفاق المال الحقيقي فيها. و لا تقم بتجربة الخطة لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط و من ثم تقم باعتمادها. 
كن عادلاً مع نفسك، و قم بتجربة الخطة في حساب فوركس التجريبي الذي يوفره لك سمسارك في فوركس لمدة شهر أو اثنين على الأقل . إن النجاح في الفوركس يعتبر مشروع عملٍ سوف تدخل فيه إلى فترة زمنية طويلة. و أي مشروع تدخل فيه بسرعة و بدون تفكير فسوف يفشل بالتأكيد.

قم بتدوين الملاحظات عن التداولات التي تقوم بها ، و السبب بذلك. في الكثير من الأحيان سوف تكتشف بأنك قمت ببعض التداولات بناءاً على أشياء أردت أن تراها عكس النقاط و الخطوط التي كانت موجودة فعلاً على الجدول. من المفيد جداً أن تنظر للخلف و للأمام حتى تذوق طعم النجاح في الفوركس.

التزم بالخطة، لا تتوقع أن تكون جميع التداولات التي سوف تقوم بها ناجحة، فتجاوز عن هذا الأمر، إذا ما غضبت و أردت أن تلقن السوق درساً، سوف تتلقى أنت الدرس. 

الانضباط جزء من الخطة

الانضباط هو مفتاح النجاح ، قد لا يكون الأمر مثيراً دوماً، و لكنه يساعدك في الاستمرار. لا يهم بأي زوج من العملات قررت أن تتداول، أو حتى كم عدد هذه الأزواج، فالخطة هي الأمر الرئيسي ، و يجب تجزئتها و التدرب عليها و إثبات صلاحيتها قبل أن تقوم بأية عملية تداول في السوق الحي.

يجب أن لا تستعجل، فهناك دوماً المال الذي يمكن تحقيقه في فوركس. و المتداولون الذين لديهم الخطط اللواتي تساعدك في تحقيق الأرباح، و يجب أن تبدأ إستراتيجية التداول الناجحة في مكانٍ ما. فقبل أن تبدأ بقرائة الجداول و الاستغراق في الأساسيات، أي أن خطة متينة هو سر النجاح في الفوركس .


سر النجاح في الفوركس


قد يعتبر البعض هذه الأخبار ، على أنها أنباءٌ سيئة، و لكنك سوف تكتشف هذا الأمر عاجلاً أم آجلاً، إن سر النجاح في الفوركس ، هو أن تتعامل مع الأمر على أنه مشروع عمل. و ليس فقط مخطط للثراء السريع، و ليس عملية مقامرة، و ليس بالأمر السهل. فهو عبارة عن مشروع تجاري.

كأي مشروع عمل أخر، فإنك بحاجة إلى استراتيجية فوركس، و لا يمكن أن تكون الخطة هي "ربح الكثير من المال"، فهذه الخطة نادراً ما تؤدي إلى النجاح في الفوركس. لا يوجد هناك أي عمل تضمن فيه خطه خسارة الكثير من المال، لذلك، فإن العكس لا يكون جيداً جداً.

أي شخص قد قام بعمل مشروع عمل خاص به يعلم بأنه لابد من وجود خطة عمل. أي شركة مبتدئة تبحث عن مستثمرين مع رؤوس أموال، فإن أول ما يريدون رؤيته هو خطة عمل مفصلة، قبل أن يعطوا أياً من أموالهم الغالية.و التداول الناجح في فوركس لا يختلف عن هذا الأمر. فأنت بحاجة إلى خطة عمل أو خطة تداول، و الأهم من أن يكون لديك خطة ، هو أن تلتزم بها. 

أي نوع من الخطط

لا يهم أي نوع من الخطط، طالما أنها خطة مكتوبة و مدروسة بدقة. هناك الكثير من الخطط الجاهزة التي يمكنك استعمالها،أو يمكنك أن تضع خطتك. ولكن تأكد من أن تجرب الخطة في حساب افتراضي قبل أن تقوم بإنفاق المال الحقيقي فيها. و لا تقم بتجربة الخطة لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط و من ثم تقم باعتمادها. 
كن عادلاً مع نفسك، و قم بتجربة الخطة في حساب فوركس التجريبي الذي يوفره لك سمسارك في فوركس لمدة شهر أو اثنين على الأقل . إن النجاح في الفوركس يعتبر مشروع عملٍ سوف تدخل فيه إلى فترة زمنية طويلة. و أي مشروع تدخل فيه بسرعة و بدون تفكير فسوف يفشل بالتأكيد.

قم بتدوين الملاحظات عن التداولات التي تقوم بها ، و السبب بذلك. في الكثير من الأحيان سوف تكتشف بأنك قمت ببعض التداولات بناءاً على أشياء أردت أن تراها عكس النقاط و الخطوط التي كانت موجودة فعلاً على الجدول. من المفيد جداً أن تنظر للخلف و للأمام حتى تذوق طعم النجاح في الفوركس.

التزم بالخطة، لا تتوقع أن تكون جميع التداولات التي سوف تقوم بها ناجحة، فتجاوز عن هذا الأمر، إذا ما غضبت و أردت أن تلقن السوق درساً، سوف تتلقى أنت الدرس. 

الانضباط جزء من الخطة

الانضباط هو مفتاح النجاح ، قد لا يكون الأمر مثيراً دوماً، و لكنه يساعدك في الاستمرار. لا يهم بأي زوج من العملات قررت أن تتداول، أو حتى كم عدد هذه الأزواج، فالخطة هي الأمر الرئيسي ، و يجب تجزئتها و التدرب عليها و إثبات صلاحيتها قبل أن تقوم بأية عملية تداول في السوق الحي.

يجب أن لا تستعجل، فهناك دوماً المال الذي يمكن تحقيقه في فوركس. و المتداولون الذين لديهم الخطط اللواتي تساعدك في تحقيق الأرباح، و يجب أن تبدأ إستراتيجية التداول الناجحة في مكانٍ ما. فقبل أن تبدأ بقرائة الجداول و الاستغراق في الأساسيات، أي أن خطة متينة هو سر النجاح في الفوركس . 



من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين