Work and profit : تراجع بورصة لشبونة 6 بالمئة يدفع اسواق المال الاوروبية الى الانخفاض

تراجع بورصة لشبونة 6 بالمئة يدفع اسواق المال الاوروبية الى الانخفاض

تراجع بورصة لشبونة 6 بالمئة يدفع اسواق المال الاوروبية الى الانخفاض

 

 

لشبونة, (ا ف ب) - خسرت بورصة لشبونة عند افتتاح جلستها الاربعاء نحو ستة بالمئة من قيمتها غداة استقالة وزير اساسي ثان في حكومة يمين الوسط مكلف تطبيق خطة المساعدة الدولية للبرتغال قبل سنتين، ما ادى الى انخفاض كل البورصات الاوروبية.
وبعد تراجع بورصة لشبونة 5,99 بالمئة الى 5199,01 نقطة، انخفض مؤشر داكس الاساسي في فرانكفورت اكثر من 2 بالمئة. كما عكست بورصة مدريد قلقا من الازمة في البرتغال وتراجعت في بداية الجلسة نحو 3 بالمئة.
وكان وزير المال البرتغالي فيتور غاسبار استقال الاثنين، تلاه وزير الخارجية باولو بورتاس الذي قدم استقالته الثلاثاء. لكن رئيس الوزراء بيدرو باسوس كويلو رفض الاستقالة في محاولة لانقاذ التحالف الحاكم.


الامارات تريد استثمار خمسين مليار دولار في البنى التحتية في الهند 

 

نيودلهي, (ا ف ب) - نقلت صحيفة انديان برس الاربعاء ان الامارات العربية المتحدة وعدت باستثمار خمسين مليار دولار في البنى التحتية في الهند في ظل التباطؤ الذي تشهده ثالث قوة اقتصادية في اسيا.
ونقلت الصحيفة عن مصدر رسمي هندي لم يشا كشف هويته ان هذا الالتزام من جانب ابو ظبي شكل محور المشاورات التي ادت الى موافقة الهند على زيادة عدد الرحلات بين البلدين.
وقال المصدر نفسه ان "التزام ابوظبي باستثمار خمسين مليار دولار في مجال البنى التحتية في البلاد كان سببا رئيسيا بالنسبة الينا للموافقة على رفع" عدد الرحلات.
وقبل بضعة اشهر، وجه صندوق النقد الدولي انتقادا للهند لعدم تحقيق تحسن ملحوظ في بناها التحتية وخصوصا ان البلاد تشهد نموا اقتصاديا يناهز عشرة في المئة.
وزيادة عدد الرحلات بين الامارات والهند يرتبط بعرض اثار جدلا من جانب شركة الاتحاد الاماراتية لشراء 24 في المئة من اسهم شركة جيت ايرويز الهندية بقيمة 20,5 مليار روبية (342 مليون دولار).
وهذا الاتفاق، وهو الاكبر مع مستثمر اجنبي في قطاع النقل الجوي في الهند، يواجه عقبات عدة ترتبط بالقوانين وخصوصا ان العديد من الوزارات اعترضت على رفع عدد الرحلات الثنائية بالنظر الى حقوق الشركات الاخرى، فضلا عن السلطة الفعلية لجيت ايرويز بعد بيع الاسهم.
وطلب مكتب رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الاثنين ان تعيد الحكومة درس هذا الاتفاق.

صحيفة فرنسية: 

الأحداث في مصر قد تغير ميزان القوى للأبد





باريس - (أ ش أ):
قالت صحيفة ''ليبراسيون'' الفرنسية اليوم الاثنين أن ما يحدث في مصر - وماذا سيحدث في الأيام القادمة - يمكن أن يغير ''وإلى الأبد'' ميزان القوى في المنطقة الممتدة من شمال أفريقيا إلى بلدان الخليج العربي.
وأضافت اليومية الفرنسية اليسارية في افتتاحياتها أن هذا التغيير في ميزان القوى ينتج أولا، عن أن مصر هي بلد محوري في هذه المنطقة المضطربة من العالم (حتى لو كان فقط بسبب قربها من إسرائيل).
وأشارت إلى أن السبب الثاني في هذا الرأي أن النموذج الذى تعطيه مصر منذ الأسبوع الماضي يضعف إلى حد كبير مفهوم الديمقراطية (حيث كان محمد مرسي وان كان لا يحظى بشعبية، لكنه كان المنتخبة شرعيا)، وأخيرا لأن بعض الأنظمة في (تونس، ليبيا، تركيا) تخشى حاليا نقل ''العدوى'' فى إشارة إلى ثورة 30 يونيو.
ورأت الصحيفة أن أسوأ ما يمكن أن يواجه مصر يتمثل فى المماطلة التى قد تقود البلاد إلى ''حرب أهلية''..مشيرة إلى أن التحدي الذي سيواجه الحكومة الجديدة يتمثل فى تحقيق توافق في الآراء بشأن تسمية رئيس الوزراء، بالإضافة إلى أعمال العنف التي تجتاح الآن شمال سيناء، و''الطاقة المتجددة '' التي تظهر من جانب المواليين لمرسي.
واعتبرت الصحيفة الفرنسية أن الجيش المصري ليس لديه خيار سوى الدفع إلى اجراء وفى أسرع وقت ممكن للانتخابات الجديدة وإعادة (إطلاق) العملية الديمقراطية التي يشترك بها الجزء الكبير من المكونات السياسية في البلاد.
وفى السياق ذاته..ركزت ''ليبراسيون'' التى احتل المشهد المصري غلافها الرئيسي وتعليقا ''الخوف من الحرب الأهلية''، على الأحداث التي جرت في مصر أمس الأحد خاصة المظاهرات الحاشدة التي شهدتها ميادين مصر أمس وخاصة ميدان التحرير بالقاهرة من جانب معارضي الرئيس السابق محمد مرسى، وكذلك المظاهرات التي ينظمها أنصار مرسى في أجزاء أخرى من العاصمة لمواصلة الضغط على الجيش.
وأعتبرت الصحيفة اليسارية الفرنسية أن هذه الاحتجاجات من الجانبين تشكل خطر الانجرار إلى المزيد من العنف، فى الوقت التي تتواصل فيه المفاوضات ''الصعبة'' لتعيين رئيس وزراء مصر الجديد، على ضوء عدم التوافق فى الآراء على تمسية الدكتور محمد البرادعي الحاصل على جائزة نوبل للسلام.
وأضافت أن اختيار البرادعي لمنصب رئيس وزراء مصر المقبل، الذى أعلن مساء أمس الأول السبت من جانب مصادر صحفية وسياسية وعسكرية رسمية ، واجه اعتراضات من حزب النور السلفي، الشريك الاسلامي للائتلاف التى تتكون أساسا من الحركات العلمانية..وذلك قبل أن تعلن مصادر من الرئاسة أنه لم يتم اتخاذ القرار بعد بالنسبة لاختيار البرادعي والذى يبدو ''الأكثر منطقية''.

 



 


من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقات ذات فائدة علمية

جميع الحقوق محفوظة E - Commerce ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | فريق التدوين